الآثار تسلم عملات آثرية مهربة لسفارة الهند بالقاهرة

قال حمدى همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إن وزارة الآثار تسلمت من جمرك البريد المصرى برمسيس عدد من العملات الأثرية الهندية والتي ستقوم الوزارة بدورها بتسليمها إلي السفارة الهندية بالقاهرة.




موضحا أن قصة هذه العملات بدأت في ابريل ٢٠١٨ حين إشتبهت سلطات الجمارك بالبريد المصري برمسيس فى عدد من العملات القديمة الواردة من الهند وقامت بعرضها على لجنة من الوحدة الأثرية بالجمرك لفحصها وإبداء الرأي، والتي من جانبها عرضتها على السفارة الهندية بالقاهرة للإفادة عما إذا كانت تلك العملات مدرجة على قوائم الممتلكات التراثية لها بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.

وأضاف همام أن السفارة الهندية بالقاهرة أكدت آثرية عدد من هذه العملات وسوف تسلمها مصر للسفارة في إطار حرص الوزارة على تفعيل اتفاقية اليونسكو لعام ١٩٧٠ الخاصة بمنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة والتى انضمت إليها مصر عام ١٩٧٢ وصدر بشأنها القرار الجمهوري رقم ١١٤ لسنة ١٩٧٣.

لافتًا إلى أن وحدات الإدارة المركزية للمنافذ سبق لها أن ضبطت العديد من القطع الأثرية التى تخص دول العراق واليمن والاكوادور وبيرو والصين وغيرها وقامت وزارة الاثار بتسليمها الي سفارات تلك الدول بالقاهرة بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل