بوابة الجمهورية أون لاين حصلت على تقرير وزارة الثقافة الخاص بمسجدي البيلي ابو غنام

بعد أن نشرت " بوابة الجمهوية أون لاين تحقيقا يوم الأحد الماضي "تحت عنوان المسجد الاثري الوحيد في بيلا آيل للسقوط ادرج في خطة للترميم منذ 20عاما" ولم يتحرك احد والمتضمن الحاله السيئة التي وصل إليها بيت من بيوت الله.



 

حيث تحصلت " بوابة الجمهورية اون لاين "  من مصادرها علي تقرير تم اعداده بمعرفة خبراء من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري  وتم عرضه علي السكرتير العام لمحافظة كفر الشيخ انذاك  والذي قام بدورة بالتاشير عليه عاجل وهام جدا للوحدة المحلية لمركز ومدينة بيلا نائب المدينة والادارة الهنسسية بسرعة تنفيذ التوصيات الواردة بالتقرير مع اخطار الجهات المعنية للتنفيذ والمتابعه، وتخطر الجهات التاليه:-

 

1- الهيئة العامة للاثار بعد اجراء المعاينه لاتخاذ الاجراءات لوضع توصيات اللجنه موضع التنفيذ
 
2- مكتب هيئة الاثار بكفر الشيخ 

3- الوحدة المحليه لملركز ومدينة بيلا للمتابعه

 

 
حيث قامت ادارة السياحة بديوان عام محافظة كفر الشيخ باعادة ارسال التقرير الي الوحدة المحليه لمركز ومدينة بيلا.

 

 
جاء في التقرير وصف تفصيلي للمسجد وحالته وان المسجد مبني ذو طراز معماري متميز ومسجل بقرار رئيس الوزراء رقم 1331 لسنة 2009 ان المبني اثري ومسجل ضمن الاثار  الاسلامية والقبطية رقم 512 لسنة 2001.
 

 

واثناء المعاينة بالعين المجرده ودون استخدام اي اجهزه تلاحظ، وجود تآكل وانهيار في اجزاء متفرقه من الحوائط وذلك بفعل الرطوبة.

وجود شروخ فاصله ومتسعه في اجزاء متفرقه من حوائط المسجد الرئيسيه.

 

وجود شروخ بالمئذنه واضحه في الاتجاه الراسي كما ان درجات السلم الداخلي للمئذنه بحاله سيئة.

 

وجود شروخ راسية موجوده بين الاعمده الدائرية الموجوده في منتصف صحن المسجد جميع الابواب الخشبية للمسجد بحاله سيئة، الشبابيك الخشبية الموجوده في الحوائط الخارجية بحاله سيئة.

وجود شروخ في التشكيلات الزخرفيه اعلى الشبابيك الموجوده بالحوائط الخارجيه للمسجد.

وجود رطوبه في بعض الاعمده داخل صحن المسجد.

 

الدراوي الموجوده في منسوب السطح أسفل العرايس متهالكه نتيجة الرطوبه، وجود شروخ في مباني القبه كما ان حالة بياض التخشين سيئة، وفي النهاية اوصت اللجنه بالآتي.

 

يجب الحفاظ علي المسجد حيث انه ذو طابع معماري مميز كما انه اثري طبقا للقرار رقم 512 لسنة 2001.

يجب اعادة تأهيل المسجد بالكامل لعلاج كافة العيوب الموجوده بالعناصر الانشائية

 

يجب اصدار كافة التراخيص والتصريحات اللازمه من الجهات الادارية المختصه كلا في مجاله

 

حيث ان المسجد صدر له قرار باعتباره اثر ومسجل ضمن الاثار الاسلامية والقبطيه لذلك يجب ان تطبق كافة الاشتراطات الخاصة بالمباني الاثرية وما يتبع ذلك من وكنهكونه يخضع اداريا وفنيا للاثار.

 

يجب الكشف علي كافة العناصر الانشائية الرئيسية الحامله للمسجد وتحديد العيوب الموجوده بكل دقه وتحديد طرق علاجها بواسطة استشاري متخصص في مجال الاعمال.

 

يجب ترميم اي زخارف او تشكيلات معماريه واعادة الاجزاء المفقوده منها وارجاع الشئ لاصله عن طريق تكليف استشاري متخصص في مجال الاعمال.

 

كما أوصت اللجنه انه يجب تكليف كليات الهندسة بعمل التجارب الحقليه اللازمه لاختبار التربه والكشف عن الاساسات وتحديد منسوب المياه الجوفيه وتوضيح مدي تاثيرها علي اساسات المسجد وتحديد طرق العلاج المناسبه.

 

كما أوصت اللجنه بازالة كافة الاجزاء والعناصر التي تم انشاؤها حديثا بالمسجد مثل الغرفه المستخدم كمبيت للغفير وكذلك اي تشطيبات لم تكن من اصل المسجد.

 

واخيرا في جيمع الاحوال يجب تنفيذ عزل جيد للسطح بالطرق الهندسية السليمة حتي لايؤثر ذلك علي المسجد بعد اعادة ترميمه مستقبلا.

 

وحتي الأن التقرير حبيس الادراج والمسجد في حاله يرثي خاصة ونحن علي اواب فصل الشتاء لها فهل يتم معاقبة من وراء عدم تنفيذ تعليمات السكرتير العام لمحافظة كفر الشخ منذ اكثر من 6 سنوات ؟؟.
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل