هل تختص محكمة الأسرة بدعاوى الطلاق والنفقة فقط؟.. مستشارك القانونى يجيب


مشكلات كثيرة تحدث بين الزوجين تؤدي بهما في النهاية الي اختيار انهاء هذه العلاقة بالطلاق والذي يحدث اما بالتراضي والاتفاق بينهما واما يكون رغبة لدي طرف واحد ويقابلها عناد من الطرف الاخر

وهنا تكون المشكلة التي تدفع صاحبها للجوء الي القضاء ولمحكمة الاسرة بشكل محدد.. ولكن الكثيرين تتوقف معلوماتهم عن محكمة الاسرة عند هذه القضية او هذا النوع من الدعاوي.. فما هي تحديدا الدعاوي التي تختص بها محكمة الاسرة؟ 

تقدم الجمهورية اونلاين اليوم حلقة خاصة حول ( الدعاوي التي تختص بها محكمة الأسرة) وذلك من خلال باب مستشارك القانون والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب. [email protected]

قال البدوي أن هذه الدعاوى هي:
١- دعوى الطلاق : تقيمها الزوجة لوقوع الضرر عليها أو عدم الإنفاق أو هجر الزوج لمنزل الزوجية ، وإذا قررت المحكمة الطلاق ، تأخذ الزوجة مؤخر الصداق ، ونفقتي العدة والمتعة ، إذا طالبت بها في الدعوى ، ويكون الطلاق بائنًا ، حيث إنه لا يجوز أن يرد الزوج زوجته ، إلا بعقد ومهر جديدين.

٢- دعوى الخلع : تلجأ لها الزوجة إذا كرهت او بغضت الحياة مع الزوج ، فتطلب الخلع من القاضي ، إذا تعنت الزوج معها في إيقاع الطلاق ، ويكفي أن تقر أمام القاضي عند سؤالها بأنها "تخاف ألا تقيم حدود الله" مع زوجها دون التطرق لسبب الخلاف ، ويشترط أن ترد الزوجه مقدم الصداق، والتنازل عن مؤخرها.

٣- دعوى النفقة : تستطيع الزوجة إقامتها في حال امتناع الزوج عن الإنفاق عليها ، ويكون لها الحق في رفع دعوى بطلب الحكم على زوجها بإلزامه بالإنفاق عليها ، وتتمثل في نفقة الزوجية أو نفقة عدة ومتعة أو نفقة الأطفال.

٤- دعوى إثبات نسب : تلجأ لها الزوجة عند إنكار زوجها نسب أطفاله له من الزواج بعقد عرفي غير موثق أو نتيجة الإختلاء غير الشرعي بها ، ويشترط تحليل البصمة الوراثية "DNA".

٥- دعوى النشوز : يلجأ لها الزوج تأديبا لزوجته ، وهو إجراء قانوني يعطي للزوج الحق في إجبار زوجته أن تعود إلى بيت الزوجية ، وإذا امتنعت فإنها تعتبر ناشزا ، وتفتقد حقوقها من مؤخر ونفقة.

٦- دعوى فسخ العقد : يقيم الزوج دعوى فسخ عقد الزواج للضرر ، إذا كانت الزوجة تعاني من مرض نفسي ، وتسقط عنها حقوقها عدا القائمة.

٧- دعوى الحجر : ويقيم الأبناء دعوى الحجر ضد أباءهم لمنعهم من التصرف في المال على أن يكون المحجور عليه بالغا وغير راشدا ويعاني من مرض نفسي.

٨-دعوى إعلام الوراثة : لا تتوقف على وجود تركة للمتوفى فهو فقط يحدد من هم ورثة المتوفى الشرعيون وما هي نصيبهم الشرعي ، ويتمثل أنواع الورثة في وريث قاصر، ووريث بالغ.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل