هيرمس
شايل جيل
الآثار: تعيين عثمان رئيساً لقطاع المتاحف
أصدر وزير الآثار قراراً بتعيين مؤمن عثمان رئيسا لقطاع المتاحف والذي كان يشغل منصب مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير خلفًا لإلهام صلاح التي تم تعيينها مؤخراً مستشارا لوزير الآثار للمتاحف الجديدة، وذلك في إطار سعي وزارة الآثار الاعتماد على الكوادر المتميزة من أبنائها، وتمكينهم من اعتلاء مختلف المناصب القيادية.

تدرج مؤمن عثمان في العديد من المناصب داخل الهيكل الوظيفي للوزارة بداية من اخصائي ترميم بالمتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية، ثم متحف رشيد القومي، ثم رئيس معمل البردي بالمتحف المصري بالتحرير، ومنذ عام ٢٠١٢ شغل منصب رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصري الكبير حتي عام ٢٠١٥.

 

كما حصل على دبلوم الفن من اكاديمية الفنون بفلورنسا عام ٢٠٠٥، ودبلوم الارشاد السياحي من جامعة حلون عام ٢٠٠٧، وحاصل على دراسات في علوم المتاحف في ايطاليا واليابان، بالاضافة الى العديد من الدورات التدريبية في مجال حفظ وعرض القطع المتحفية، وترميم وتخزين وعرض البردي، واللوحات الجدارية، وعرض المخطوطات والوثائق داخل مصر وخارجها.

 

وقام عثمان بترجمة بعض الكتب العلمية من الايطالية إلى العربية بالاضافة إلى مراجعة واعداد المادة العلمية لبعض الكتب الخاصة بنظريات الترميم والمجلات العلمية الخاصة بالآثار والتراث العالمي، كما نشر العديد من الابحاث العلمية باللغتين الانجليزية والايطالية.


شارك ايضا في عدة مؤتمرات منها مؤتمر داكار بالسنغال عام ٢٠٠٨، ومؤتمر اديس ابابا باثيوبيا عام ٢٠١٠، والمؤتمر الدولي في علم البرديات عامي ٢٠١٦، ٢٠١٧، والمؤتمر الدولي للتوابيت الفرعونية بالفاتيكان عام ٢٠١٧، والمؤتمر الدولي للايكروم بايطاليا عام ٢٠١٧ ممثلا عن جمهورية مصر العربية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق