هيرمس
شايل جيل
ماذا قدم الرؤساء فى القمة الأفريقية ال32
تناقش القمة ، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب وجواز السفر الإفريقي الموحد والاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله

القمة الأفريقية أديس ابابا

تناقش القمة ، قضايا الهجرة واللجوء والنزاعات والإرهاب وجواز السفر الإفريقي الموحد والاندماج الاقتصادي وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله

 

كما تناقش القمة تقريرًا آخر حول الخطوات العملية نحو مبادرة "إسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020" وذلك في جلستين مغلقتين.

 

ويشارك في القمة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم ، فضلا عن شخصيات أممية، وعدد من المراقبين وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

 

وبحسب الخارجية الإثيوبية، فإن القمة الإفريقية الـ32، تشهد حضور نحو 40 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الإفريقية، وأزيد من 420 صحفيا يمثلون عدداً من الوكالات الإفريقية والدولية، فضلا عن مشاركة أكثر من 3 آلاف يمثلون الوفود والمراقبين والمهتمين.

 

الدورالمصرى فى استعادة القارة الأفريقية لحضن القاهرة

 

يتمركز دور مصر فى هذة الاتفاقية على 3 محاور

1­- تطوير البنية التحتية الأفريقية فى اطار المشروعات المدرجة ضمن أولويات الاتحاد الافريقى كمشروع ربط القاهرة بريا بكيب تاون ومشروع الربط الكهربائى بين الشمال والجنوب وربط البحر المتوسط ببحيرة فكتوريا .

2- دفع الاندماج القارى عبر تسريع وتيرة انشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وهو احد اهم اولويات الاتحاد الافريقى بما يساهم فى تخفيض اسعار الكثير من السلع  ويزيد من تنافسية القارة الافريقية على المستوى العالمى وبالتالى ستعزز مصر جهودها للدفع بدخول الاتفاقية الى حيز النفاذ وتفعيلها فى اسرع وقت .

3- السعى لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب الأمر الذى يتطلب بشكل رئيسى حشد الاستثمارات الوطنية والدولية وجذب رؤوس الأموال وتوطين التكنولوجيا

 

أنشطة القمة

 

قدم رؤساء الدول والحكومات ضمن جدول أعمال قمتهم تقارير اللجان التي يقومون بدراستها وهى: 

- تقرير الرئيس التشادى إدريس ديبى عن وضع الحكم في أفريقيا.

- تقرير الرئيس الكونغولى دينيس ساسو عن ليبيا.

- تقرير رئيس الجابون على بونجو عن المؤتمر الـ24 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغيير المناخ والتحضيرات الأفريقية للمفاوضات العالمية الخاصة بتغيير المناخ عام 2019.

- تقرير رئيس السنغال ماكى سال عن التعليم والعلم والابتكار وتقريره الآخر عن توجيه وكالة الاتحاد للتنمية "نيباد".

- تقرير رئيس سيراليون جوليوس مادا، عن إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

- كما سيعرض القادة الأفارقة أيضا تقرير الملك إسواتنيى مسواتى الثالث عن التحالف ضد الملاريا.

- تقرير ملك المغرب محمد السادس، عن إنشاء المرصد الإفريقى للهجرة في المغرب.

- تقرير رئيس الجزائر، عبد العزيز بوتفليقة، عن مكافحة الإرهاب والتطرف في القارة.

- تقرير رئيس كوت دافور الحسن واتار عن أجندة أفريقيا 2063.

- تقرير رئيس نيجيريا محمدو بخارى، عن السنة الأفريقية لمكافحة الفساد.

- تقرير رئيس رواندا بول كاجامى، عن برنامج رصد حالة الإيدز في أفريقيا.

- نتائج اجتماع رفيع المستوى للقادة حول تمويل صندوق الصحة الإفريقى.

- تقرير رئيس توجو فورى إيسوز، عن السوق الأفريقية الموحدة للنقل الجوى.

- تقرير رئيس أوغندا يورى موسيفينى، عن التكامل السياسي للقارة الأفريقية.

- تقرير رئيس زامبيا إدجار لونجو، عن مكافحة زواج الفتيات في سن مبكر.

اعتماد  قادة القمة لمشروعات ومعاهدات واتفاقيات قانونية، وهى مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الأفريقية للأدوية، ومشروع النظام الأساسى للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية والبصرية، ومشروع النظام الأساسى لمركز الاتحاد الإفريقى الدولى لتعليم البنات والنساء في أفريقيا، ومشروع تعديل المادة 35 من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية، ومشروع سياسية الاتحاد الإفريقى للعدالة الانتقالية..





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق