اتفاقية تعاون بين مصر وكازاخستان فى مجال الفضاء

استقبل الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.  ارمان ايساغالييف سفير كازاخستان فى القاهرة.

 وخلال اللقاء، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين وزارة التنمية الرقمية والابتكارات والصناعات الجوية والفضائية بجمهورية كازاخستان والشركات الكازاخية المتخصصة من  ووكالة الفضاء المصرية . وأوضح السفير  أخر المستجدات المتعلقة بتطور صناعة الفضاء في كازاخستان، كما أشار  إلى القدرات الإنتاجية التى تتمتع بها الشركات الكازاخية فى هذا المجال. 

 

وتم التأكيد على رغبة الجانب الكازاخي في إنشاء أقمار صناعية صغيرة للأغراض العلمية والتجارية بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، وتدريب الموظفين والطلاب المصريين في المعامل المتخصصة التابعة لشركة "غالام" الكازاخية وأيضا تبادل صور الأقمار الصناعية بين البلدين.

 

كما قام السفير الكازاخي خلال الزيارة بتسليم دعوة رسمية لرئيس وكالة الفضاء المصرية للمشاركة في المنتدى الدولي "أيام الفضاء في كازاخستان - 2019" ، الذي سيعقد في الفترة من 13-12 نوفمبر 2019 فى مدينة نور- سلطان عاصمة كازاخستان، وكذلك يمكن للوفد المصري خلال المنتدى تقديم عرض تقديمي حول موضوع "إنتاج تكنولوجيا الفضاء" وعقد لقاءات مع الشركات الكازاخية والأجنبية العاملة مجال الفضاء لمناقشة التعاون متبادل المنفعة فيما بينها.  

 

و أعرب  القوصي عن تقديره الكبير لإنجازات كازاخستان في مجال أبحاث الفضاء، كما أكد اهتمام الجانب المصري بتوسيع التعاون مع كازاخستان. وأشار رئيس وكالة الفضاء المصرية أن قانون الفضاء الخاص بجمهورية كازاخستان والصادر عام 2012، كان هو الدليل الأساسي للجانب المصري أثناء إعداد مشروع قانون الفضاء المصري. بالإضافة إلى ذلك ذكر الدكتور القوصي أن مصر استخدمت مرارًا وتكرارًا صور الأقمار الصناعية الواردة من الأقمار الصناعية الكازاخية. وفي فبراير من العام الجاري أطلقت مصر قمرها الصناعي Egyptsat-A من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان.

 

كما أعرب رئيس وكالة الفضاء المصرية عن استعداده لزيارة مدينة نور- سلطان والتوقيع على اتفاقية للتعاون مع وزارة التنمية الرقمية والابتكارات والصناعات الجوية والفضائية بجمهورية كازاخستان. 

 

كما قام السفير خلال الزيارة بتفقد مركز التجميع والاختبارات للأنظمة الفضائية الذى يتم إنشاءه حاليا، وكذلك المختبرات التجريبية التابعة لوكالة الفضاء المصرية.  

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم