أول مرشحة لمنصب نقيب الصحفيين «العجوز»: اسعي لزيادة قيمة البدل 2500 جنيه

قدمت الزميلة سمية العجوز، الصحفية بوكالة أنباء الشرق الأوسط، أوراق ترشحها على منصب نقيب الصحفيين للجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين في ثالث يوم لتلقى اوراق الترشح ليصل عدد المرشحين على منصب النقيب إلى 7 على عضوية المجلس بينما ارتفع عدد المرشحات على مقعد النقيب والمجلس إلى 9.

 

وقالت العجوز في تصريح لها عقب التقدم باوراق ترشحها إن برنامجها يرتكز على استعادة حقوق الصحفيين المادية والأدبية متابعة: " اسعي لأن تكون قيمة البدل 2500 جنيه ويعامل معاملة الأجر الثابت كما يزيد بشكل دوري ويتم النص عليه في القانوني حتى لا يكون تحت رحمة أحد او اي نقيب يترشح" بحسب تعبيرها.

 

وبخصوص الحقوق الأدبية، أشارت سمية العجوز إلى أنها ستطالب بتسمية الصحافة في التعديلات الدستورية المرتقبة بالسلطة الرابعة وعودة هيبة المهنة التي تدهورت "كارنيه النقابة فقد قيمته والمهنة فقدت هيبتها" لافتة الي انها بنت الدولة وستسعي من خلال الحوار مع مؤسساتها لتنفيذ برنامجها.

 

وضمت قائمة الصحفيات المرشحات على عضوية المجلس حتى الان كل من "دعاء النجار الجمهورية، واميره العادلي الأهرام، وإيمان عوف المال، وفاطمة مصطفى أخبار اليوم،إيمان كامل حسونة، المصور، وأماني عبد الله الصحفية بأخبار اليوم، وحنان فكري، عضو المجلس السابق، ومريم جبل، الدستور".

 

وتقدم على منصب النقيب كل من "ضياء رشوان، ورفعت رشاد وسيد الاسكندراني وعبد النبي عبد الستار وطلعت هاشم وأحمد الشامي الذي ترشح على عضوية المجلس أيضا طبقا للمادة 7 من لائحة النقابة التي تتيح الترشح لمقعدي النقيب وعضوية المجلس على ان يقدم طلبين منفصلين".

 

وتواصل اللجنة المشرفة على الانتخابات عملها لتقى طلبات المرشحين حتى الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل.

 

ولفتت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، إلي أن تلقي طلبات الترشح على منصب النقيب ونصف أعضاء مجلس النقابة مستمر حتي الخميس المقبل، من الساعة العاشرة صباحا، ويستمر حتي الثالثة ظهرا بمقر النقابة ولمدة 5 أيام عدا اليوم الأخير تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، موضحا أن اللجنة انتهت من إعداد بطاقات الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس.

 

وأشارت اللجنة العليا المنظمة للانتخابات، إلى أن الكشوف الأولية لأسماء المرشحين على منصب النقيب وعضوية المجلس ستعلن يوم الخميس القادم، وذلك فور الانتهاء من إغلاق باب الترشح فيما تبدأ اللجنة تلقي طلبات الطعون والتنازلات اعتبارا من يوم الجمعة 15 فبراير وحتى الثلاثاء 14فبراير، وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة ظهرا عدا اليوم الأخير تنتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا تعلن بعدها الكشوف النهائية للمرشحين.

 

وأكدت اللجنة، أنه طبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة فإنه يشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس أن يكون عضوا بجدول المشتغلين وأن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة".

 

وأضافت، أن شروط الترشح تضمنت عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة، ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح قد استوفى شروط المرشحين على أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما ولا يعتبر ترشيح عضو أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح، وأن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018.

 

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة والمحدد لها الأول من مارس المقبل هي رقم ( 51 ) في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1941 وحتي الآن فيما يعد النقيب الفائز في تلك الانتخابات هو رقم 22 في تاريخ النقابة منذ الإنشاء وحتى اليوم.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل