احذري طلاء الاظافر .. مركب شديد السمية يسبب السرطان

تحرص كل سيدة تبحث عن الاناقة والاهتمام بالمظهر على ان تظهر أظافرها بشكل متألق باستمرار، وكأنها قد أنهيت للتو جلسة "باديكير" في أفخم صالونات التجميل، فتقوم دائما بطلاء أظافرها بألوان مختلفة ورسومات انيقة ، واحيانا يستخدم أصحاب الصالونات مستحضرات تجميل بمكونات رخيصة الثمن.

وقد حذر عدد من الأطباء والخبراء ، من أن لطلاء الأظافر مخاطر قاتلة، حيث يحتوي على مواد شديدة السمية يمكن أن تسبب ضررًا للجسم لا يمكن علاجه حيث تتم إضافة الفورمالديهايد لكي يبقى الطلاء سائلا وديبوتيل فثاليث لكي يلمع ويوضع على الأظافر بشكل متساو، والتولوين لكي لا يتكسر الطلاء.

 

وافادت سبوتنك تحذير الخبراء من "إن مادة ديبوتيل فثاليت لها تأثير على نظام الغدد الصماء البشري والجهاز التناسلي، إنها محظورة في بعض البلدان، ​​والفورمالديهايد هو أيضًا مركب شديد السمية، ومن المتوقع أنه يسبب السرطان".

كما أوضح عالم السموم يفجيني كوفاليف، أن التأثير الخطير لجميع هذه المركبات يمكن أن يظهر بعد عشرات السنين من استخدامها، وقال: "قد يكون هناك تأثير على الكبد واحتمال أكبر للإصابة بتليف الكبد وزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الانسدادي".

وبعد تاريخ انتهاء الصلاحية، تشكل مكونات الطلاء مركبات سامة جديدة. في الوقت نفسه، يميز العديد من العاملين في صالونات طلاء الأظافر هذه المنتجات بالألوان فقط، دون الاهتمام بسلامة العبوة وتاريخ الإنتاج.

ويوصي الأطباء استخدام الطلاء المسمى بـ فري 3 أو فري 5، ما يعني أن ثلاثا أو خمسا من المواد الخطرة مستثناة من التركيبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشير عبوة المنتج إلى تاريخ الصلاحية بعد الفتح.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم