أخر الأخبار

يوميات مؤرخة مصرية

الإنترنت والإرهاب الإلكترونى ودور الأجهزة الامنية (٢-١٠)

"انا بقيت زى الجزيرة اقرب واحد ليا على البر التانى" عبارة عميقة لأحد كيانات التمثيل الراقى فى مصر النجم الكبير محمود يس فى فيلم الجزيره . تلك العبارة تجسد معنى أردته .


 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 


لقد جعل الانترنت العالم أجمع عباره عن قرية صغيرة أو جزيره وهمية يشعر أفرادها بأنهم اقرب ما يكونوا لبعضهم البعض وسط هذا العالم الافتراضي ولكن الحقيقة أنهم داخل جزيره اقرب واحد على البر الآخر لها.

 

ولكن مع الأسف كان وقع استخدام الخلايا السرطانية الإرهابية للانترنت بما عرف ب"الإرهاب الالكترونى " أشد تأثيراً من دوى القنابل والانفجارات التى شهدتها مصر فى مطلع تسعينيات القرن السابق .

 

 

نستكمل مع بدأنه عن الحديث عن الإرهاب . إن المتتبع لتعريف الإرهاب يلاحظ عدم وجود إجماع على تعريف محدد سواء أكان هذا على المستوى الدولي أو المستوى العلمي.
ويرجع ذلك إلى اختلاف العوامل الأيديولوجية والنظريه والتفسيريه المتصله بهذا المصطلح خاصة أن ما يعد عملا إرهابيا من وجة نظري دولة أو مجتمع معين ليس بالضرورة أن يكون عملا إرهابيا فى دولة أخرى.
وتشير اصل الكلمه فى اللغه "رهب" إلى الرعب والفزع في المعاجم العربية .

 

- أما القاموس السياسي فيعرف الإرهاب على أنه "محاولة نشر الذعر والفزع لأغراض سياسية " فالارهاب وسيلة تستخدمها حكومة استبدادية لإرغام الشعب على الخضوع والاستسلام لها.

-أما فى القاموس الأمنى ففية ما يشير إلى الأضرار بمصالح الدوله والمنظمات الدولية.

_أما تعريف المصطلح من المنظور العلمى .فتعددت التعريفات من كاتب لآخر .فمنهم من اعتبره ظاهرة دولية معقده وجريمة خطره ضد الشعوب والحكومات كالجحنى ومنهم من عرفه على أنه عنف فكرى مخطط له من خلال استخدام القوه لتحقيق أهداف محددة.

وقد أورد د.عبدالهادى فى كتابه "الإرهاب الدولى" بعض التعريفات اللغوية لكلمة إرهاب.

- القاموس الفرنسى : "لاروس" يعرف الإرهاب بأنه "مجموعة اعمال العنف التي ترتكبها مجموعات ثورية أو أسلوب عنف تستخدمه الحكومات .

- قاموس اللغه"روبير" يعرف الإرهاب بأنه الاستخدام المنظم لوسائل استثنائية للعنف من أجل تحقيق هدف سياسى.

 

-قاموس اللغه الانجليزيه الصادر عن مطابع اكسفورد يعرف الإرهاب بأنه "استخدام الرعب خصوصاً لتحقيق أهداف اغراض سياسية "
ويرى دكتور عبد الهادي أن الربط بين الإرهاب وتحقيق أغراض سياسية مرده ارتباط هذه التعريفات بالمراحل الأولى لظهور الإرهاب .

 

-اما التعريفات القانونيه : فقد دخلت فكرة الإرهاب عالم الفكر القانونى لاول مره في المؤتمر الأول لتوحيد القانون العقارى الذى انعقد فى "مدينة وارسو" فى بولندا عام 1930 .فتباينت تعاريف علماء القانون .

- "تعريف لاكور" عمل سياسي يتم توجيهه إلى هدف محدد ويشمل استخدام التهديد المبالغ فيه .

- اما تعريف  "عبيد" فالارهاب هو الأفعال الإجرامية الموجهه ضد الدوله والتى يتمثل غرضها في إشاعة الرعب لدى أشخاص معينه.

 

-تعريف "سوتيل" أنه استراتيجية عنف محرم دوليا تحفزها بواعث عقائدية وتتوخى احداث عنف مرعب داخل شريحة خاصه فى مجتمع معين لتحقيق الوصول إلى السلطه.
_ أما عن الجهود الدولية لتعريف الإرهاب فقد اجتمعت عصبة الأمم المتحدة بعد أحداث 9/10/1934 حيث نجح إرهابيون ينتمون إلى منظمة (الاستاذا) المقدونية الانفصالية في اغتيال الملك الكسندر الأول ملك يوغسلافيا وروعت الجريمة العالم أجمع .
واجتمعت على إثرها عصبة الأمم بناءا على طلب فرنسا الدولة التى حدث الاغتيال على أرضها .وكونت لجنة خاصة كلفتها بإعداد مشروع ميثاق دولى حول الإرهاب .وتكونت هذه اللجنة من أربعة عشر دولة منها بلجيكا وفرنسا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا وبولندا ورومانيا وسويسرا وروسيا.وتمت الموافقة على الميثاق الدولى فى 16/11/1937 وضم الميثاق الاتفاقين .
الأولى: خاصة بقمع الإرهاب الدولى
الثانية: بالمحاكمة عن هذه الجرائم الإرهابية أمام محكمة جنائية دولية .
على أن يكون اختصاص هذه المحكمة اختياريا للدوله صاحبة الشأن.
_كما اختلفت الجهود الدولية لكل من دول عدم الانحياز ودول أمريكا اللاتينية وتعريف مجلس أوروبا وتعريف الدول العربية للإرهاب.
_اما عن أساليب الإرهاب ..
فتتمحور حول مجموعة من الأساليب الإرهابية : التفجير Bombing  والهجوم Attacks  واختطاف الطائرات Hijacking  والاغتيالات Assassination  واختطاف الأفراد  Kidnapping .
_ أما عن الأنماط المستحدثة للإرهاب 
فهناك "الإرهاب الالكترونى"......Cyber Terrorism ؛ الذى يعتمد على استخدام الإمكانيات أو مقدرة  الحاسب فى ترويع أو اكراه الآخرين .
وعلى سبيل المثال __الدخول بصورة غير مشروعه الى نظام الكمبيوتر فى أحد المستشفيات بغرض تغيير مقادير ومكونات وصفة طبية لطبيب ما لتكون جرعة قاتلة تؤدى إلى وفاة المريض على سبيل الانتقام !
ويعد الإرهاب الالكترونى نمطا جديدا من الحروب التى تعتمد على استخدام أو استغلال المجرمين لعدم حماية أو قابلية الأنظمة المدنية والعسكرية للمخاطر على النحو الذى يؤدى إلى التأثير على الأمن الوطنى والعالمى .
وينطلق الإرهاب الالكترونى من عالمين ( المادى والافتراصى)  The physical Virtual World والذى من خلاله تتم عملية الإرهاب والتدمير .
ان عملاء الإرهاب الالكترونى يستطيعون تدمير نقاط الالتقاء الإيجابية من خلال استغلال موارد العالم المادى والافتراصى.فالوصول إلى منشأة مدنية أو أمنية وتدمير البنية التحتية والفوقية لها يتم من خلال آلاف الأميال.
ونستطيع القول:
ان الإرهاب الالكترونى أشد تأثيراً وأوسع تدميرا على المجتمعات لان الارهابين التقليديين يستخدمون الاسلحه المدمرة ومواد المتفجرات في حيز معين فى حين أن الإرهاب الالكترونى يتم عبر Distsnce المسافات دون اللجوء للعنف .
ولذلك أرى أن شعار القرن الحادي والعشرين"امتلاك المعلومات هو القوه" Information Is The Power" ........ وللحديث بقية؛

بقلم - د.شيماء خطاب:

باحث التاريخ والعلاقات الدولية

 



 

 

شاهد البث المباشر

موعد مباراة مصر وكوت ديفوار بنهائي أمم إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة منتخب مصر الاوليمبى وكوت ديفوار بنهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة غانا وجنوب إفريقيا الجمعة 22 - 11 - 2019 فى كأس أمم إفريقيا تحت 23

بث مباشر مباراة مصر الاوليمبى وكوت ديفوار الجمعة 22 - 11 - 2019 فى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل