البنك المصري لتنمية الصادرات يطلق خدمة ال IBAN

بدأ البنك المصري لتنمية الصادرات من تاريخ اليوم، ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ تقديم خدمة استخدام ال IBAN، وهو رقم الحساب المصرفي الدولي لكل عميل.

جاء وقت تقديم هذه الخدمة تماشيا مع تعليمات البنك المركزي المصري وخطوة جديدة في تقديم خدمات مصرفية متقدمة ومتنوعة مواكبة لآليات السوق المصرفي الحديث. 

وفي هذا الاطار، قام البنك باخطار جميع عملائه ودعوتهم للتفضل بزيارة أقرب فرع للحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي لاستخدامه في اجراء التحويلات المحلية والدولية. 


هذا وقد صرحت مرفت سلطان، رئيس مجلس الإدارة أنه سيتم التعرف بسهولة على رقم الحساب المصرفي الدولي وذلك عن طريق قيام العملاء بزيارة اقرب فرع للبنك، او الاتصال بمركز الاتصال الهاتفي 16710. كما أن الرقم سيكون مدرج في كشوف الحسابات الالكترونية أو المطبوعة، وذلك ابتداءً من 30 يونيو 2020. حيث سيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى الحسابات البنكية المختلفة.

وأوضحت ايضا أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدوليةكما أنه يعد رقم حساب دقيق ومعتمد دولياً لتسهيل عملية تحويل الأموال بتكلفة أقل ودقة أعلى.

وجدير بالذكر انه ابتداءً من 30 يونيو 2020، ستتطلب جميع التحويلات من وإلى الحسابات رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي ، حيث أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو شكل إلكتروني آخر لرقم الحساب الشخصي، بحيث يتم استخدامه في استقبال أو إرسال التحويلات المالية من داخل أو خارج مصر.

كما أكدت الأستاذة مرفت سلطان على أنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى الحسابات البنكية. علما بأنه سيتم قبول كل التحويلات المستخدم فيها كل من رقم الحساب الشخصي ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، حيث أنه بعد هذا التاريخ لن يتم قبول أي تحويلات لا يُستخدم فيها رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN


وفي ذات الاطار، أكد الدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس الإدارة أنه سيختلف طول رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) بحيث يتوقف على البلد. وذلك لأن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) يضيف بادئة قياسية إلى رقم الحساب المحلي للشخص وهو المعروف أيضاً باسم رقم الحساب المصرفي الأساسي.


كما اوضح ايضا أن الحساب المصرفي الدولي المستخدم في مصر سيكون مكونًا من 29 رقمًا، وتتضمن البادئة كود البلد وهو مكون من حرفين، رقم check والمكون من رقمان وهو الذي يختلف من حساب إلى آخر، بالإضافة إلى رمز البنك حيث يختلف عدد الأحرف. كما يختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي أيضاً حسب البلد. 


واستطرد دكتور أحمد قائلا أن استقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى الحسابات في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، كما أن إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

وتجدر الإشارة ان بدء استخدام البنك المصري لتنمية الصادرات EBE لرقم الحساب الدولي يأتي مواكبا لابني البنك شعارا جديدا "رايحين مع بعض لبكرة" إشارة من إدارة البنك للمضي في خطي سريعة نحو مستقبل واعد بدأ بيد مع العميل، وهو ما يعكس فكر الادارة في التوسع في تقديم الخدمات التكنولوجية والرقمية واللحاق بركب بل والتسويق مع آليات السوق المصرفية العالمية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل