كنز صحى وفوائد عديدة

المستكة تعالج آلام المفاصل وقرحة المعدة وتعتني بالبشرة
الفوائد الصحية للمستكة
الفوائد الصحية للمستكة

المستكة عشبة صمغيه تستخرج من فوق لحاء نوع من الأشجار وتستخدم في الطعام خاصة الشوربة والأرز وفى التبخير وإعداد أنواعا مميزة من الحلويات وتدخل في صناعة بعض أنواع من الأدوية لما لها من تأثير شافي لبعض الأمراض .

ومن الفوائد الصحية العديدة للمستكة والتي نتعرف على بعض منها : 

علاج قرحة المعدة  :

تستخدم المستكة في علاج قرحة المعدة في الطب البديل

وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أن تناول 1 مليجرام من المستكة يوميًا يكافح عدوى بيلوري التي تسبب قرحة المعدة.

التهاب المعدة والأمعاء: 

وأثبتت الأبحاث العلمية أن المداومة على تناول المستكة في الطعام لعدة أسابيع يساعد في علاج ألام والتهاب المعدة والقولون 

التهاب اللثة والفم : 

تعتبر المستكة من أفضل المواد التي تحافظ على صحة الفم والأسنان، إذ إنها تحتوي على نسبة جيدة من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعلها تكافح تسوس الأسنان وتمنع حدوثه، كما أنها تقضي على رائحة الفم غير المرغوب فيها.

العناية بالبشرة والجلد : 

وتحتوي على زيوت طيارة مهمة للبشرة، ويمكن الاستفادة من فوائد المستكة للبشرة، من خلال طحنها وخلطها مع كميات متساوية من الزبادي، والورد المجفف المطحون، والعسل الأبيض، ووضعها على البشرة لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر

القضاء على الدهون الزائدة : 

تعتبر حلاً مثالياً وصحياً لتخفيف الوزن الزائد، حيث أثبتت دراسة طبية بأن تناولها لفترة لا تقل عن شهر بشكل يومي، يساعد في تخفيض ما نسبته 2% من نسبة الدهون الزائدة في الجسم.

تخفيف ألام المفاصل والعضلات: 

تتميز المستكة بالرائحة العطرية ويصنع منها زيت ويستعمل زيت المستكة كدهان للعضلات، ويخفف من آلام المفاصل، ويستخدم للتخفيف من الإجهاد العضلي.

ارتفاع إنزيمات الكبد : 

يعاني مرضى الكبد من ارتفاع الإنزيمات، ويساهم تناول 5 مليجرام يوميًا من المستكة المطحونة لمدة 18 شهر، في انخفاض إنزيمات الكبد، ما يقلل من مخاطر الإصابة بتليف الكبد.

علاج أزمات الربو حساسية الصدر: 

رغم أن زيت المستكة من الزيوت العطرية، إلا أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من ضيق النفس ومفيدة في علاج حساسية الصدر و أزمات الربو.

مقاومة الخلايا السرطانية 

يذكر أن المستكة تحافظ على نمو الخلايا بشكل طبيعي، مما يساعد في حماية الجسم من انتشار الخلايا السرطانية التي تنمو بشكل طبيعي فيه.

الأضرار الصحية للمستكة: 


يسبب الإكثار منها في حدوث مشاكل صحية لمرضى حساسية المكسرات وأيضا تسبب خطورة في حالة الحمل والرضاعة فيجب تجنبها في تلك الحالات . 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم