هيرمس
شايل جيل
انخفاض أسعار الأسمنت بنسبة 15% فى الأسواق يرجع لهذه الأسباب
تراجعت أسعار الأسمنت بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، حيث سجل سعر الطن من المصنع بنحو 650 جنيها ويصل سعره فى الأسواق بحد  أقصى إلى 750 جنيها.

أرجع أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، تراجع أسعار الأسمنت فى الأسواق إلى هذه الأسباب وهى:

1-وجود فائض فى الإنتاج بالأسواق ما يعنى كثرة المعروض مع قلة الطلب عليه.

2- تراجع سعر الدولار خلال الفترة الماضية خصوصا مع استيراد العديد من مدخلات الإنتاج من الخارج.

3- افتتاح مجمع أسمنت بني سويف الجديد أسهم في زيادة المعروض في السوق المحلية من الأسمنت، حيث يضم المجمع 3 مصانع كبرى، وكل مصنع يضم خطين لإنتاج الأسمنت بإجمالي 6 خطوط للمجمع، بتكلفة إنشاء بلغت 1.1 مليار دولار في مدة قصيرة لا تتعدى 21 شهرًا، ومن المتوقع أن ينتج المجمع الصناعي العملاق 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، بما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنويًا، وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا.

4- قرار تخفيض أسعار الغاز لمصانع الحديد والأسمنت سينعكس على الأسعار النهائية، حيث إن قرار خفض أسعار الغاز سيخفض التكاليف مما يزيد من قوة المنتج المصرى بالأسواق، ولكن سيكون تأثير التخفيض طفيفا بالنسبة للأسمنت؛ بسبب أن مصانعها تستخدم الفحم أكثر من الغاز.

 

أما عن انخفاض أسعار الحديد بالأسواق فيرجع إلى تراجع أسعار مواد خام البيليت عالميا بنحو 70 دولارا حيث انخفض سعره من 450 دولارا ليصل إلى 380 دولارا، إضافة إلى زيادة المعروض بالأسواق مع ركود حركة البيع، وتراجع أسعار صرف الدولار، حيث انخفض طن الحديد انخفاضا يتراوح ما بين 400 – 1000 جنيه؛ وذلك وفقا لما صرحت به شعبة مواد البناء.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق