تسبب السرطان .. خبيرة تغذية تكشف عن مخاطر شوي اللحوم على الفحم

هناك طقوس وعادات خاصة بعيد الأضحى المبارك يحرص عليها الكثيرين ، ومنها شواء اللحوم ، والتى قد تسبب بعض الاضرار ويحذ منها الخبراء والمتخصصين

 

كشفت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين عن كيفية الشوي الآمن ، مضيفة عبر جروبها التوعوي جت فى اللقمة ان العديد من الدراسات أثبتت أن الشواء على الفحم يغير تركيبة اللحوم لتنتج مركبات قد تسبب السرطان، كما أن أدخنة الشواء التي تنتج من احتراق الفحم وتساقط الدهون عليه تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات التي قد تؤدي لـسرطان الرئة .


وتابعت ومن العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان مادة تسمى أمينات هيتروسايكل أو HCAS تنتج من الطبخ على درجة حرارة عالية .. كما أن بعض الدراسات وجدت أن أكل اللحوم المحترقة خاصة لو كانت لحوم مصنعة مثل السوسيس يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا .

وأضافت " كما تلجأ العديد من ربات البيوت إلى إشعال قطعة فحم وسط الطعام لإضفاء نكهة الشواء بالفحم للطعام الذي تم طهيه في الفرن أو على البوتجاز، فتقوم بإشعال قطعة فحم، وتضعها على ورقة فويل وسط الطعام، مثل الكفتة و تغطية الطعام، مما قد يتسبب في نفس أضرار الشواء على الفحم حيث تتشبع الأطعمة بهذه الأدخنة بما تحتويه من سموم قد تضر بالصحة .







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل