تعرف على فوائد تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء

اقترب فصل الشتاء ولا غني عن تناول المشروبات الساخنة، مثل الينسون والنعناع، للشعور بالدفء، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.



أكد الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، مشيرًا إلى أهمية تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء، خاصةً القهوة صباحًا، والشاي عصرًا، ونبات المورينجا مساءً، لاحتوائهم على جميع العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة جميع أعضاء الجسم.

نقدم خلال هذا التقرير، فوائد المشروبات الدافئة التي أوصى بها الناظر، وموقعي "Health line" و"Medical news today".

فوائد القهوة
تحسين المزاج
تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة التي تساعد على تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب، لاحتوائها على مادة الكافيين، لذلك ينصح الخبراء بتناول يوميًا عند الشعور بالقلق والتوتر.

الوقاية من النوبات القلبية
وجدت بعض الدراسات أن تناول القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 13%، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية.

الحد من السكري
تعمل القهوة على تحسين الاستفادة من الإنسولين، لاحتوائها على أحماض الكلوروجينيك، التي تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

فوائد الشاي
علاج الأرق
أكدت دراسة -نشرت نتائجها ف مجلة أبحاث الطب التكاملي وأجريت على عدد من المصابين بالأرق- أن الشاي من المشروبات الدافئة التي تساعد على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لذلك ينصح بتناولها قبل التوجه إلى السرير مساءً.

الوقاية من السرطان
توصلت بعض الدراسات إلى أن الشاي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان الجلد، والبروستاتا، والرئة، والثدي.

تقوية الأسنان
ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "علم أمراض الفم والوجه والفكين"، فإن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم، يساهم في التقليل من فعالية البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة.

فقدان الوزن
يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يساعد على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، ما يساهم في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

فوائد شاي المورينجا
يعد المورينجا من النباتات التي تحمل أوراقها العديد من العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها عند تناول منقوعه بصورة دورية، ومن أبرز فوائده:

مفيد لصحة البشرة
يمثل الزيت المستخلص من بذور المورينجا أهمية كبيرة لصحة الشعر، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فرورة الرأس، فضلًا عن فيتامين أ الذي يحافظ عليه من التقصف والتساقط والجفاف.

يحافظ على صحة العظام
يحتوي نبات المورينجا على الكالسيوم والفوسفور، وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، والتي تحافظ على قوته وتقلل من خطر إصابته بالهشاش.

كما يتميز نبات المورينجا باحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، الأمر الذي يحد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل عند التقدم في العمر.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل