جامعة الفارابي الكازاخية تحتفل بعيد الخريجين

تحتفل جامعة الفارابي الوطنية الكازاخية اليوم بعيد الخريجين وهى أكبر مؤسسة للتعليم العالي فى كازاخستان. حيث يلتقي فى هذا اليوم جميع خريجي الجامعة الذين من بينهم كبار السياسيين والاقتصاديين والعلماء والدبلوماسيين المعروفين ويتبادلون انطباعاتهم.

قال ارمان ايساغالييف سفير كازاخستان فى القاهرة إنني فخور بأنني تخرجت فى هذه الجامعة الرائعة، التي أصبحت معروفة اليوم في جميع أنحاء العالم.
 

واضاف ان الهدف الرئيسي للتطوير الحالي لجامعة الفارابي هو أن تصبح واحدة من أفضل 200 جامعة حول العالم. على مدى السنوات السبع الماضية، حققت جامعة الفارابي انجازا ضخما، حيث ارتقت من المركز 650 إلى المركز 207 في تصنيف الجامعات العالمى QS.

لم تتمكن أي جامعة في العالم من إظهار مثل هذه الديناميكية. أصبح الجامعة رائدة بين جامعات بلدان رابطة الدول المستقلة والعالم الإسلامي. وهي واحدة من 200 جامعة صديقة للبيئة و 50 جامعة عالية التقنية في العالم.

كما حصلت على تصنيف AA من الغرفة الأوروبية للعلوم والصناعة، وأصبحت واحدة من الجامعات الأوروبية الرائدة. يسمى هذا الانجاز الرائع في المجتمع الدولي بـ "ظاهرة جامعة الفارابي".

 تتبنى الجامعات الأجنبية تجربة جامعة الفارابي. كما اعترفت شركة مايكروسوفت العالمية بالنموذج الرقمي لجامعة الفارابي باعتباره واحدا من أفضل النماذج فى العالم. و  تنفذ جامعة الفارابي بالتعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في العالم أكثر من 70 برنامجًا دراسيًا مزدوجًا. كما قامت بافتتاح مراكز علمية وتعليمية لشركات التكنولوجيا الفائقة المشهورة عالميًا. كما تحتوي أكثر من 70٪ من التخصصات العلمية بالجامعة على أقسام للغة الإنجليزية، وبفضل هذا يدرس بالجامعة أكبر عدد من الطلاب الأجانب. 
إلى جانب  ذلك يشارك الطلاب بفعالية في مشروعات بحثية مهمة. 


كما تتعاون جامعة الفارابي بنشاط مع العديد من الجامعات المصرية، ومن بينها جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الأزهر. ويجري تنفيذ مشاريع علمية وعقد دورات تعليمية مشتركة. وفي عام 2019 تم افتتاح مركز الفارابي بجامعة القاهرة. جدير بالذكر أن الأساتذة المصريين كانوا يقومون بالتدريس في كلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي على مدار عشرين عاما. ومن المخطط افتتاح فرع لجامعة الفارابي في مصر فى المستقبل القريب.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل