تقرير:

خطاب ترامب.. للمصالحة ام لتمرير القوانين

 جاء خطاب الرئيس الامريكى دونالد ترامب الى الكونجرس  صباح اليوم الاربعاء (الثلاثاء بتوقيت امريكا )وكانه خطابا تصالحيا  بدأ الخطاب بقوله انه ليس للديمقراطيين ولا للجمهوريين انما هو خطاب لامريكا  هذا الخطاب السنوى المنتظر لبيان حالة الاتحاد بتقديم افادة عن الوضع السياسى والاقتصادى الحالى للولايات المتحدة الامريكية .

  وذلك أمام ممثلى كل الولايات واعضاء حزبى النواب والشيوخ تحدث فيه ترامب لمدة ساعة ونصف تقريبا  وخلال خطابه ناشد المشرعين بكسر الجمود السياسى والتئام الجروح القديمة بعد اسابيع فقط من اغلاق حكومى هو الاطول فى تاريخ أمريكا .

وحرصت النساء من الحزب الديمقراطى على ارتداء ملابس بيضاء  لاصدار بيان منسق بازيائهن  فى خطاب الاتحاد لعام 2019 وتصدرتهن بالطبع نانسى بيولسى رئيس مجلس النواب .

ويأتى اللون الابيض باستعارة من اللون الذي استخدمته حركة أوائل القرن العشرين للاعتراف بحق المرأة في التصويت ، ومن ثم  دعت مجموعة العمل النسائية الديمقراطية في مجلس النواب إلى ارتداء اللون الأبيض كعلامة على التضامن مرة أخرى .

-محادثات بناءة مع افغانستان

 وتناول الخطاب قراره بسحب القوات من سوريا وأفغانستان ، التي قوبلت بمقاومة من العديد من الجمهوريين .

وقال: "لقد أنفقنا أكثر من 7 تريليون دولار في الشرق الأوسط  وان الدول الكبرى لا  تستمر فى  الحروب التي لا نهاية لها". وادعى أن الولايات المتحدة ساعدت على تحرير سوريا والعراق من داعش.

واشار الى ان الحرب فى افغانستان  ظلت مستمرة طوال الثمانية عشر عامًا الماضية وان ادارته تتفاوض  حاليًا فى محادثات سلام مع طالبان.

" وقال ..عندما نحرز تقدما في هذه المفاوضات ، سنكون قادرين على الحد من وجود قواتنا  ووصفها بأن هناك ”محادثات بناءة“ مع جماعات في أفغانستان بينها طالبان وإنها ستتمكن من خفض القوات الأمريكية هناك والتركيز على مكافحة الإرهاب إذا حققت تقدما.

و”لا نعرف إن كنا سنتوصل لاتفاق لكننا نعرف أنه بعد عقدين من الحرب، حان الوقت لكن نحاول على الأقل السعي من أجل السلام

 

10 ايام للاتفاق مع الكونجرس لتمويل الجدار الحدودى

وقد منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونجرس الأمريكي عشرة أيام للاتفاق على تخصيص أموال لبناء الجدار مع المكسيك

قائلا : "أمام الكونغرس 10 أيام لتمرير مشروع قانون يمول الحكومة، ويحمي البلاد ويضمن أمن حدودنا الجنوبية .

قانون جديد للتجارة مع الولايات المتحدة

ودعا ترامب الكونجرس إلى تمرير قانون التجارة المتبادل بين الولايات المتحدة ، وقال  "حتى إذا وضع بلد آخر تعريفة غير عادلة على منتج أمريكي ، يمكننا أن نطالبهم بالتعريفة ذاتها على نفس المنتج الذي يبيعونه لنا".

وقال: "إنني أتوق للعمل معكم بشأن التشريع من أجل توفير استثمارات جديدة وهامة في البنية التحتية ، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات المتقدمة في المستقبل.

وناقش أيضا الحاجة إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية وأسعار الأدوية..

منعت الحرب مع كوريا الشمالية

واشار ترامب الى ان لولا وجوده كرئيس للولايات المتحدة الامريكية لكانت هناك حرب هذا العام بين امريكا وكوريا الشمالية واكد انها لم تقم بتجربة نووية منذ لقائه بالزعيم الكورى الشمالى كيم جونج اون  كما انه سيلتقى به فى محادثات  ستعقد هذا الشهر  فى فيتنام يومى  28/ 27

وفى نهاية خطابه قال ان أكبر انتصارات البلاد لم تأت بعد ودعا الى تجاوز الخلافات فى اشارة الى اثنين من شعارات حملته المفضلة (امريكا اولا وعظيمة )




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل