هيرمس
شايل جيل
رئيس الإنجيلية لقيادات الكنائس الأمريكية: مصر لها الدور الأعظم في استقرار المنطقة

 نظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، اللقاء التحضيري للحوار المصري الأمريكي، في إطار استكمال الجهود الدولية التي تقوم بها الهيئة ومنتدى حوار الثقافات لدعم الدور المصري، وبناء فهم مشترك حول القضايا الاقليمية والدولية، والتي لها تأثير على الواقع المحلي والإقليمية والدولية.


افتتح اللقاء القس د. أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات، بمشاركة عدد من رؤساء الكنائس بالولايات المتحدة الأمريكية:  

أليزابيث أيتون رئيسة الأساقفة بالكنيسة الإنجيلية اللوثرية بأمريكا، القس تيريسا هورد أونز، رئيسة كنيسة تلاميذ المسيح، جيم وينكلر، رئيس مجلس كنائس كل أميريكا بالولايات المتحدة، د. جون دورهور، رئيس كنيسة المسيح المتحدة، القس د. ماي أليس كانون، المدير التنفيذي لكنائس السلام بالشرق،  سارة ليشرناس مديرة الإرسالية العالمية بالكنيسة المشيخية، جينيفر كيت، المديرة التنفيذية لهيئة Hands Along the Nile، القس رافائيل مالبيكا باديلا، المدير التنفيذي بالكنيسة اللوثرية، د. توني كيروبليس، مساعد السكرتير العام للعلاقات بين الأديان بمجلس كنائس كل أمريكا بالولايات المتحدة، القس د. كارن جورجيا ثومبسان، المساعد المشارك والمسؤول التنفيذي بكنيسة تلاميذ المسيح وكنيسة المسيح المتحدة، كاثرين جوردن، الممثلة للقضايا الدولية بالكنيسة المشيخية بالولايات المتحدة، كاثرين لوهر، المسئولة التنفيذية للعلاقات المسكونية والدينية بالكنيسة اللوثرية، القس د. جوليا براون كاريمو، المديرة التنفيذية للإرساليات العالمية لكنيسة تلاميذ المسيح، لوتشيانو كوفيكس، منسق منطقة وسط شرق أوروبا بالكنيسة المشيخية بالولايات المتحدة، د. بيتر مكاري، المدير التنفيذي بالشرق الأوسط وأوروبا للخدمات العالمية بكنيسة تلاميذ المسيح وكنيسة المسيح المتحدة، القس سعيد ايلابونى، المدير الأسبق لمكتب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالكنيسة اللوثرية بالكنيسة اللوثرية، القس جابي أيلابونى، مدير مكتب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكايل كريستوفالو، مديرة أول العلاقات الحكومية ومستشارة المدير التنفيذي بكنائس حفظ السلام بالشرق الأوسط، سميرة لوقا، مدير أول الحوار بالهيئة القبطية الإنجيلية. 

من جانبه عرض د. أندريه زكي، الموقف الحالي للدور المصري العظيم لدعم الاستقرار في مصر، وأيضًا في المنطقة العربية، كما تطرق الحوار حول قضية سد النهضة وتأثيرها على مصر وحياه المصريين، وأيضًا الدور المصري في تهدئة الصراع وإعادة إعمار غزة. كما أكد رئيس الإنجيلية في كلمته على العلاقات الإسلامية المسيحية، وتطورها مقارنة بما يحدث من صراعات ونزاعات في مناطق أخرى في منطقه الشرق الأوسط.

 

كما تطرق الحوار إلى التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة والتي تشمل الانتخابات الرئاسية والمشاكل التي واجهتها البلاد منذ ذلك الوقت، من أزمات عنصرية، ووباء كورونا ووفاة أكثر من ٦٠٠.٠٠٠ مواطن أمريكي وتأثر الاقتصاد، ومشكلة ازدياد توافد اللاجئين.

 

وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على تنظيم وعقد اللقاء القادم في الولايات المتحدة في مارس ٢٠٢٢، على أن يكون القاء التالي في فبراير ٢٠٢٣.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق