زراعة الإسماعيلية تناقش أمراض المانجو..صور

نظمت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الإسماعيلية اليوم الثلاثاء  ندوة عن اهم الامراض التي تصيب اشجار المانجو بجمعية نفيشة الزراعية تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة.


جضرالندوة  المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الافات والمهندس عبد الوهاب الجبالى مدير الجمعية والمهندس محمد الغبوشي رئيس قسم مكافحة الافات وعدد كبير من مهندسي المكافحة والارشاد الزراعي والبساتين و المزراعين .

وحاضر في الندوة الدكتور زكي علوان من معهد بحوث امراض النبات تناول فيها التعريف بالأمراض الشائعة التي تصيب اشجار المانجو وطرق مكافحتها،و شرح أدوات وطرق المكافحة؛ خاصة بعد جمع المحصول مباشرة ويتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

كما تحدث عن تقليل ارتفاع الأشجار، بحيث لا يزيد عن 5 أمتار، لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنها تكون مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددا على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

وأكد على إزالة آثار العفن الهبابي، برش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوما من رش اوكسي كلورو النحاس، بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.

ونصح برش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.

وتضمنت الندوة  شرح مرض اخر وهو مرض البياض الدقيقى :وهو: ظهور مسحوق ابيض دقيقى .على الاوراق الحديثة والشماريخ الزهرية والثمار الصغيرة يؤدى الى موت الانسجة المصابة وتلونها باللون البنى وتم التطرق الي كيفية مكافحتة ومرض لفحة الازهار ( الانثراكنوز )ومظهر الإصابة : ذبول الشماريخ الزهرية وموت الازهار المصابة وتلونها باللون البنى وطرق مقاومته.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل