سهرة شعرية وابتهالات ومحاضرة للمزارعين في قافلة غزالة الثقافية 

شهدت قرية غزالة مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية ليلة ثقافية ممتعة شملت محاضرة للفلاح وسهرة شعرية وغنائية وابتهالات دينية  تواشيح وقرآن كريم وذلك تحت رعاية الشاعر أشرف أبو جليل رئيس اقليم شرق الدلتا الثقافي ، والشاعر أحمد سامي خاطر مدير فرع ثقافة الشرقية ، إشراف الدكتورة دولت جبر.  

 اقيمت الليلة الثقافية الثالثة بقرية غزالة الخيس مركز الزقازيق محافظة الشرقية ، في إطار برنامج القوافل الثقافية للقري الأكثر احتياجا ثقافيا.

شمل البرنامج محاضرة للفلاح، وامسية شعرية وسهرة غنائية، وتقديم العديد من المواهب الشابة بالقريةومحاضرة عن الفلاح وقضايا العصر.

بدأت الليلة الثقافية بالسلام الجمهوري ، بعدها أبدع الشاب محمد ماهر بقراءة آيات بينات  من القرآن الكريم ، ثم قام الدكتور محمد يوسف أستاذ المكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق بإلقاء محاضرته عن الفلاح المصري وقضايا العصر ، والذي تناول فيها موضوعات عديدة نالت اهتمام الحضور ومناقشات كبيرة من الفلاحين ورئيس الجمعية الزراعية الحاج عبدالرحمن حسونة والحضور من بينهم ومحمد رفعت لطفى و هشام عبدالجواد عمدة القرية وعلى عبدالعزيز حسونة ومحمد ابراهيم خاطر وثروت ابراهيم العسيلى وعلى تيتل وحسن القزاز واحمد عبدالوهاب عبدالعزيز وعبدالسلام عطية ومحمد على بخيت وحسن محمود عيسى ومصطفى على الغنام  وسعيد حسن وسمير عمارة. 

شرح الدكتور محمد يوسف للحضور كيفية عمل السماد العضوي دون الحاجه للشراء ، والفروق بين السلالات الخاصة بالمحاصيل المتنوعة وأهميتها وقيمتها ، وكيفية التفريق بين اللحوم ومدى صلاحيتها ، وأبرز وأحدث ما توصلت له الدراسات والبحوث بكلية الزراعة والخدمات التي تقدمها للمجتمع ، إضافة إلى مناقشة العديد من القضايا التي تهم الفلاح المصري وكيفية التغلب عليها وحلولها ، وتعريف الفلاحين والحضور بإمكانيات والطروحات جديدة في الزراعة وانتاجية المحاصيل .

اعقب ذلك بدء فعاليات الليلة الثقافية والتى قدمها الشاعر الكبير محمود رمضان والذي ألقى عددا من قصائده الشعرية المتنوعة ، وقام بتقديم العديد من المواهب منهم الشاعر أحمد عباس الذي ألقى قصيدة في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وقصيدة عن الغربة ، فيما تألقت نورا على بأغاني لام كلثوم وحازت على إعجاب الحضور الشديد ، وقدم  الشاب محمد يوسف عددا من الأغنيات أبرزها  منها " أما براوة " .

ومن مواهب القرية القي الشاعر المهندس محمد إبراهيم خاطر قصيدته عن الفلاح وحرب أكتوبر ، ومحمد علي جزءا من أشعاره ، والطفلة دينا اسماعيل جزءا من ديوانها ، وسيف محمد المصرى  ابتهالا ومديحا في المصطفي محمد عليه الصلاة والسلام ، وشملت القافلة مكتبة وورشة متنقلة للأطفال من خلال توزيع الكتب والقراءة والرسم والتلوين. 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل