طبيب أوعية دموية : يوضح أشهر مضاعفات الإصابة بالقدم السكرية

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن القدم السكرية من الحالات المرضية التي تصيب قدم مريض السكر من خلال ظهور بعض الأعراض فيها كالتورم والتقرحات والالتهابات والغرغرينا وهو ما يحدث نتيجة مجموعة من الاعتلالات العصبية والوعائية والمفصلية والالتهابات الجرثومية التي يسببها مرض السكري.


وأضاف الدكتور وليد الدالي أن هناك الكثير من المضاعفات التي تُحدثها القدم السكرية، خصوصا تغييرات الجلد المتمثلة في جفافه وتشققه وتغير لونه من خلال ظهور بعض الأعراض، كذلك الاعتلال العصبي، وهو من أشهر مضاعفات القدم السكري الخطيرة، حيث يرفع من فرص الإصابة بأمراض الكلى والكبد والسرطان وفيروس نقص المناعة البشري.

واستكمل الدكتور وليد الدالي باقي مضاعفات الإصابة بالقدم السكرية، والمتمثلة في ضعف الدورة الدموية بالقدمين، ووهو ما يظهر في زرقة الجلد، وفقدان الشعر على القدمين والأظافر وتصدع الجلد في القدم وبطء التئام الجروح.

 

وأشار إلى أن قرحة القدم تعد واحدة من أكثر المضاعفات المعروفة للقدم السكرية وهي واحدة من المضاعفات التي تزيد في ظل الإصابة بمرض الشريان المحيط، وضعف السيطرة على نسب السكر في الدم.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل