طلب إحاطة للحكومة بشأن نقص أدوية هامة من السوق المصري

  تقدمت النائبة آمال رزق الله، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الصحة وقطاع الأعمال، بشأن نقص أدوية هامة من السوق المصري وعدم وجود إستراتيجية للتعامل مع أزمات السوق.

 

وأشارت النائبة، إلى أن هناك معاناة مستمرة في سوق الأدوية، بسبب نقصان أنواع هامة من بعض الأدوية في السوق، بما يسبب معاناة كبيرة جدا للمرضى، ومنها أدوية الضغط والسكر والقلب والسرطان والجهاز العصبي ومضادات حيوية، والألبان المدعمة.

 

وأكدت رزق الله، أنه من الأزمات المتكررة تبين أن وزارة الصحة ليس لديها إستراتيجية لحماية السوق من نقص الأدوية الحرجة، خاصة وأن الدواء أحد أهم ملفات الأمن القومي، حيث يجب أن تعكف الحكومة بجميع الجهات المعنية على وضع إستراتيجية لمواجهة هذه الحالات. وأشارت إلى أن نقص الدواء واختفاء أنواع كثيرة منه، ناتج عن تقليص دعم الصحة لشركات الأدوية، الأمر الذي يدفع القادرين من المرضي إلى شراء البديل الأجنبي الأغلى بمراحل من الدواء الأصلي، لافتة أن الأدوية المدعمة هي الأكثر طلباً كأدوية الكبد والأنسولين والضغط والجهاز العصبي والهضمي وعبوات الألبان وما زال الكثير منها يعاني نقصاً في الصيدليات، والبعض الآخر قليل ويختفي مع مرور الوقت، مما يسبب تضخماً في حجم المشكلة،  

 

ولفتت إلى أن هناك أزمة في أدوية الأطفال وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة، فلا تتوافر لها الأدوية بالشكل الكافي، وتشمل العديد من الأدوية الحيوية التي تتعلق بأمراض فقر الدم وقصور القلب والكبد والتلف المستديم في الدماغ والعيوب الخلقية، مما يسبب حدوث الوفاة لبعض حديثي الولادة إذا لم تتوافر الأدوية المطلوبة. ونوهت أن الخط الساخن الذي أعلنته وزارة الصحة والسكان،  لتلقى شكاوى المواطنين حول نقص الأدوية بالصيدليات أو المستشفيات الحكومية، لا يعمل في كثير من الأوقات ولا يتم التعامل مع الحالات التي تأتي من خلاله.

 

واقترحت: "حل مشكلة نقص الدواء يكمن في وضع سياسة إستراتيجية دوائية توفر احتياجات مصر من الأدوية بناء علي خريطة الأمراض الموجودة فيها، بالإضافة إلي تضافر تصنيع الكيماويات الدوائية مع مجال التكنولوجيا الحيوية، كما يجب أن تتبني الحكومة خطة واضحة المعالم لتعظيم صناعة الدواء وبراءات الاختراع، لكي تضع مصر علي الخريطة الصناعية للدواء". وطالبت رزق الله، بضرورة وضع إستراتيجية دوائية توفر احتياجات مصر من الأدوية بناء علي خريطة الأمراض الموجودة فيها، وأن تتبني الحكومة خطة واضحة المعالم لتعظيم صناعة الدواء وبراءات الاختراع.




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل