هيرمس
شايل جيل
عباقرة الإسلام ..ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية


يزعم البعض وخاصة في بلاد الغرب ان علماء المسلمين لم يقدموا شيئا لخدمة البشرية ولم يعملوا لتقدم الحضارة الانسانية.
وفي هذا الباب ترد علي هذه المزاعم والمغالطات من خلال ما قدمه العلماء المسلمون من اختراعات وابتكارات منذ أكثر من ألف عام عندما كانت أوروبا تغط في سبات عميق.


 


ولولا هذه الاختراعات التي قدمها العلماء المسلمون ما تحققت الانجازات العلمية التي نشهدها في عالم اليوم.
أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي حزم الخالدي المخزومي القرش الدمشقي الملقب باسم ابن النفيس ولد عام 607 هجرية في سوريا وتوفي في القاهرة عام 687.
هو عالم وطبيب مسلم وله انجازات كثيرة في مجال الطب وحد رواد علم وظائف الاعضاء في الانسان فقد وضع نظريات يعتمد عليها العلماء إلي الآن وكان قد عين رئيساً لأطباء مصر.
اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغري وقال "الدم ينقي في الرئيتين من أجل استمرار الحياة واكساب الجسم القدرة علي العمل حيث يخرج الدم من البطين الأيمن إلي الرئتين حيث يمتزج بالهواء ثم إلي البطين الأيسر.
وكان الرأي الشائع انذاك أن الدم ينشأ في الكبد ثم يذهب إلي البطين الأيمن في القلب ويجري بعد ذلك في العروق إلي جميع انحاء الجسم وقد ظل اكتشافه هذا مجهولاً للمعاصرين إلي أن عثر محيي الدين التطاوي عام 1924م خلال دراسته لتاريخ الطب العربي علي مخطوط بداخل مكتبه برلين يحمل عنوان شرح تشريح القانون فقام بدراسة وعمل حوله رسالة للدكتوراة من جامعة قرايبورج بألمانيا وكانت حول.. "الدورة الدموية عند القرش".
اعتمد ابن النفيس في بحوثه علي المنهج التجريبي في اثباته للحقائق العلمية من مشاهدة ورصد ومقارنة وملاحظة واجراء تجارب وقد آمن بحرية القول وبضرورة الاجتهاد ولم يكن يخاف من انتقاد أخطاء كبار الأطباء القدامي مثل ابن سينا واعتمد في طريق علاجه علي تنظيم الغذاء أكثر من الأدوية.





تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي

تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي جوجل نيوز جوجل نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق