علاقة قناة فالوب بتأخر الحمل

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تاخر الحمل او العقم وهذا يحدث نتيجة مجموعة كبيرة من العوامل من بينها انسداد قنوات فالوب

 

 

وقنوات فالوب عبارة عن قناتين موجودة فى الجهاز التناسلي الأنثوي فقط فهي المسئولة عن نقل الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل إلى البويضات حتى يحدث التخصيب والحمل ويتم نقل البويضة من المبيض إلى القناة المركزية في الرحم.

ووفقا لما ذكره موقع " verywellfamily" يسبب التبويض حوالي 25٪ من حالات العقم عند النساء. 5  يمكن أن يعاني الباقي من مشاكل في قناة فالوب المسدودة أو مشاكل هيكلية في الرحم أو  بطانة الرحم.

 

في حالة عدم معرفتك ، فإن قناتي فالوب هي المسار بين المبيضين والرحم. لا تتصل قناتا فالوب مباشرة بالمبيضين. يجب أن تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم عبر الرحم وقناتي فالوب.

عندما يتم إطلاق البويضة من المبيضين ، فإن نتوءات تشبه الشعر من قناة فالوب تجذب البويضة إلى الداخل. يحدث الحمل داخل قناة فالوب ، حيث يلتقي الحيوان المنوي والبويضة أخيرًا.

 

إذا كان هناك أي شيء يمنع قناتي فالوب من العمل بشكل صحيح  في توصيل الحيوان المنوي للبويضة، أو إذا كان التندب يمنع الحيوانات المنوية أو البويضة من الالتقاء ، فلن تتمكن المرأة من الحمل.

 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لانسداد قناتي فالوب. في حين أن بعض النساء اللواتي يعانين من انسداد الأنابيب يعانين من آلام في الحوض ، فإن العديد من النساء الأخريات لا تظهر عليهن أعراض.

 يمكن أن يحدد اختبار الخصوبة فقط ما إذا كانت قناتيك مفتوحة، و HSG هو أشعة X متخصصة تستخدم لتحديد ما إذا كان لديك قناة فالوب مفتوحة، يمكن طلب ذلك عن طريق طبيب النساء والتوليد.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل