كازاخستان تستعد للانتخابات الرئاسية  وتوكاييف المرشح الابرز

تشهد كازاخستان الأحد المقبل انتخاب رئيس جديد في اقتراع مبكر غير مسبوق هو الأول في تاريخها دون مشاركة زعيمها التاريخي نور سلطان نزارباييف الذي استقال من منصبه في مارس 2019.

تشهد كازاخستان الأحد المقبل انتخاب رئيس جديد في اقتراع مبكر غير مسبوق هو الأول في تاريخها دون مشاركة زعيمها التاريخي نور سلطان نزارباييف الذي  استقال من منصبه في مارس 2019.

ويعد الرئيس الانتقالي قاسم جومارت توكاييف المرشح الاول للفوز في هذه الانتخابات بعد حصوله على دعم الحزب الحاكم والرئيس الاول  الذي لا زال يتولى دوراً محورياً في النظام السياسى.

ودُعي نحو 10 ملايين ناخب مسجّل للمشاركة في الاقتراع الذي يشارك فيه 6 مرشحين معارضين . كما أنها المرة الأولى التي تترشح فيها للانتخابات الرئاسية سيدة هي دانيا ييسباييفا عن حزب مقرّب من الحكومة.

ويدعو توكاييف الذي كان تولى منصبي وزير الخارجية ورئيس الوزراء ورئاسة مجلس الشيوخ بين 2007 و2011 ثم بداية من 2013، إلى ضرورة تحقيق الأهدف الاستراتيجية التي تحقق الرفاهية للشعب الكازاخي، وتوفير التعليم عال الجودة، وبناء الطرق والمياه النظيفة.

و تحسين نوعية حياة الكازاخستانيين، وقال لوكالة :كازإنفو”:” نحتاج إلى إجراء إصلاحات لتزويد مواطني كازاخستان بالتعليم الجيد والأدوية الميسورة والمياه النظيفة والطرق الجيدة، وإجراء حوار بين السلطات والمجتمع لإنجاز هذه المهمة الهامة، وسنشجع هذا الحوار من أجل ضمان النظام والانسجام في المجتمع.

ومنذ توليه المنصب الأعلى كثف الرئيس الانتقالي من إشارات الولاء ورد الجميل   لنزارباييف الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين ابناء الشعب وصلاحيات دستورية  واسعة  ويحمل لقب «أبو الأمة»  وكان من أول ما بادر إليه توكاييف إثر تسلمه مهامه تغيير اسم العاصمة من أستانا إلى «نور سلطان» على اسم الرئيس السابق.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اقرأ جريدة الجمهورية PDF
اقرأ جريدة المساء PDF

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم