هيرمس
شايل جيل
مشروع المؤشر الجغرافي ينظم دورة تدريبية للممارسات الزراعية للعنب والتين والزيتون بمطروح
يعقد تحت رعاية الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي واللواء مجدي الغرابلى محافظ مطروح والدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء دورة تدريبية في مجال تقليم أشجار التين والزيتون والعنب بمحافظة مطروح

 
يعقد تحت رعاية الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي واللواء مجدي الغرابلى محافظ مطروح والدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء دورة تدريبية في مجال تقليم أشجار التين والزيتون والعنب بمحافظة مطروح
 
حيث أكد الدكتور عمرو عبدالمجيد مدير مشروع الممارسات الزراعية الجيدة للمؤشر الجغرافي من اجل تحقيق الانتاج المستدام وزيادة الفرص التسويقية بمطروح بدورة تدريبية بحضور خبراء من منظمة سداري بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء على عقد دورة تدريبية في الفترة من 17 حتى 19 ديسمبر الجاري بحضور 40 مزارع من مزارعي محافظة مطروح والتي يموله برنامج الاتحاد الاوربي المشترك للتنمية الريفية .
 
حيث أكد الدكتور محمد دراز المستشار الزراعي بالمشروع ورئيس مركز بحوث الصحراء الاسبق  عن قيام المشروع بعقد الدورة التدريبية لتحسين صفات المنتجات الزراعية التي تشتهر بها محافظة مطروح مثل التين و وزيت الزيتون و عنب براني بداية من الحقل من خلال التسميد الحيوي خلال الموسم الشتوي الحالي بالإضافة الى توزيع عدد من الاسمدة العضوية على المزارعين مثل الفوسفات والاسمدة معدنية  وادوات تقليم لأشجار الزيتون والتين والعنب.
 
كما أكد الدكتور أحمد القط مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ان المشروع يقوم على تنمية عدد 4 مزارع نموذجية بمركز مرسي مطروح وسيدى براني لتنمية وتدريب عدد 40 مزارع
 
قال ماريو ماديوتا، عضو المشروع الانمائي للاتحاد الأوروبي، في تصريحات صحفية  إن التين وزيت الزيتون والعنب  المطروحى له خصوصية أخري، وهو الامر الذي ينطبق علي الاغنام من السلالة البرقية، مؤكدً أن البرنامج يهدف للحفاظ علي هذه المنتجات من خلال تفعيل المؤشرات الجغرافية التي تحمي هذه المنتجات المميزة و تساعد علي ضمان تميزها اثناء تسويقها.
 
وأشار " ماديوتا"  إلي أن أكثر ما يهم المشروع حاليًا، هو المؤشرات الجغرافية، مؤكدًا أن المشروع يعمل حاليا علي تشكيل لجنة قومية لتحدد المنتجات الخاصة بكل محافظة للعمل علي حمايتها، كما يحدث مع منتجات مطروح.
 
قالت مونيك بجال المستشارة الدولية في الشؤون القانونية بأفريقيا واسيا وشرق اوروبا، إن مشروع الاتحاد الأوروبي للمؤشرات الجغرافية، يقدم للحكومة المصرية توصيات قانونية لحماية المنتجات الزراعية المصرية.
 
وأضافت مونيك خلال المؤتمر الصحفي للمشروع الانمائي للاتحاد الاوروبي المقام  بأحد فنادق القاهرة،  أن ضرورة لوجود تسجيل قانوني للمنتجات في مكتب بوزارة الزراعة يراعي المؤشرات الجغرافية لهذه المنتجات، وتوفر جهات مراقبة صارمة تضمن تنفيذها.
 
بينما أشار فتحي عياد أحد مزارعي مطروح بالدور الذى يقوم به المشروع من نقل الخبرات في مجال التقليم لأشجار التين والزيتون وتعريف المزارعين بمواعيد التسميد الحيوي للحفاظ على جودة وتحسين منتج التين والزيتون .
 
كما أوضح فضل الله أبوعمود أحد مزارعي العنب بسيدي براني إن نقل خبرات التلقيم لمزارعي العنب خاصة التي يشتهر بها مركز سيدي براني هو ما يحدث نقل نوعية في إنتاج المحصول وذلك بعد أضاف الأسمدة الحيوية والمعدنية




تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي

تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي جوجل نيوز جوجل نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق