مع فصل الخريف ..اليقطين ..فوائد لاتتوقف عند البشر 

 يعد اليقطين او القرع أحد أكثر الفواكه اللذيذة والمليئة بالمغذيات ويضاف الى ميزاته المتعددة انخفاض  سعراته الحرارية و يحتوي هذا اللون البرتقالي الجميل على تركيز عالٍ  من الفيتامينات والمعادن على رأسها  فيتامين أ (بيتا كاروتين) ، بالإضافة إلى الكثير من البوتاسيوم ، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ، ويحسن صحة العضلات ، ويساعد في التمثيل الغذائي وفى فصل الخريف قد يعنينا اضافته الى قائمة مائدة طعامنا وذلك لما له من تأثير كبير على البشرة  وازاحة ما يسببه هواء الخريف من جفاف 

وقد اثبتت الابحاث حول فوائده الغذائية انه قد لا تتوقف فوائده نحو البشر فقط وانما قد لا تصدق  انه مفيد ايضاً للكلاب فقد اقترحت بعض الدراسات أيضًا أن تضمين اليقطين فى النظام الغذائى للكلاب قد يزيد من مدة اعمارهم كما انه يساعد على تحسين فرو وجلد حيوانك الأليف.

ومن الفوائد العديدة لليقطين او القرع 

مرطب طبيعى للجلد 
هناك الكثير من العناصر الغذائية في اليقطين ، بما في ذلك الزنك وفيتامين أ مما يساعد على تقشير البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة التي تكون عالقة عليها ويخفف من الحكة والاحمرار اللذان  ويساهم القرع العسلي في بناء أنسجة البشرة من جديد.كما يعمل على  منح البشرة الحيوية والنضارة، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة بشكل جيد

يعزز صحة جهاز المناعة
اليقطين مليء بالعناصر الغذائية المهمة جدًا لصحة المناعة الشاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي اليقطين على كمية كبيرة من فيتامين سي المدهش جدًا لصحة حيوانك الأليف.

يعزز انتظام الجهاز الهضمي

يعد القرع مصدرًا غنيًا بالألياف، التي تبطئ من معدل امتصاص السكر في الدم، وتنظم حركة الأمعاء، وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.ويمكن أن يساعد تناول الألياف الصحية أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .

مفيد جدا لصحة العين 

اليقطين من المواد الغذائية الغنية بفيتامين (أ) المهم جدًا لصحة عين الإنسان ، فهو يقلل أيضًا من الإصابة بالعمى الليلي وتدهور العين. كما يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين E، والبيتا كاروتين وكلها مواد بينت الأبحاث بأنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسية.

 تنظيم ضغط الدم
 يعتبر تناول القرع مفيداً جداً لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين C.

يكافح السكري:

 ان تناول القرع له تأثير قوي على امتصاص الجلوكوز وهذا ما قد يجعل له دور في السيطرة على مستويات السكر في الدم وخاصة في حالة مرضى السكري.

فوائد اليقطين في تعزيز صحة القلب
يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم وتعزيزصحة القلب والشرايين والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهومصدر غني للألياف الغذائية.
فيه محتوى عالي من الاحماض الدهنية الأحادية الاوميغا 3 المهمة في  تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL) ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL) يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم (وهذه الفائدة تكمن بشكل خاص في بذور اليقطين).
 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل