منحة يابانية لدعم احياء الحرف التقليدية في القاهرة التاريخية

قام ماساكي نوكي سفير اليابان في مصر واللواء جمال الدين زكى رئيس مجلس أمناء مؤسسة نايل بالاس الخيرية اليوم بتوقيع عقد منحة تحت مظلة برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.

وذكر بيان لسفارة اليابان بالقاهرة اليوم ان قيمة المنحة المقدمة بلغت 85,749 دولار أمريكي، مشيرة الى ان الحكومة اليابانية قدمت هذه المنحة لمؤسسة نايل بالاس الخيرية بهدف إحياء الحرف التقليدية في القاهرة التاريخية.

وقال بيان السفارة ان هذا المشروع يتمتع بخصائص مبتكرة للجمع بين الأساليب التقليدية والحديثة للحرف الخشبية من خلال تقديم جهاز حديث للطباعة ثلاثية الأبعاد. من خلال دمج الطرق الحديثة مع التقليدية سيتمكن الحرفيين المحليين من إنتاج قطع متميزة. الهدف من هذا المشروع هو إتاحة مساحة لإنشاء سوق ومعرض للحرفيين المحليين التي سوف تُتيح لهم الفرصة لعرض منتجاتهم الفريدة والجميلة للسائحين. بالإضافة إلى ذلك يُتيح هذا البرنامج المجال للتعاون بين مصر واليابان عبر إقامة ورش عمل للتبادل الثقافيفي مجال الحرف الخشبية من خلال دعوة حرفيين يابانيين والذي سيشجع بدوره التفاعل الحيوي بين الحرفيين في القاهرة التاريخية.

واشار بيان السفارة الى انه خلال حفل توقيع عقد المنحة تم تسليط الضوء على التعاون طويل الأمد بين اليابان ومصر في مختلف المجالات. يركز هذا المشروع على الحفاظ على وإحياء الثقافة التقليدية في القاهرة التاريخية. 

في هذا السياق، أكد السفير نوكي على أهمية قيمة الأصول غير الملموسة أي "التقاليد"، كما أشار إلى أهمية نقل المعرفة والرؤية عبر الأجيال. 

ومن جانبه عبر اللواء جمال زكى عن امتنانه للدعم المستمر من جانب الحكومة اليابانيةوتحديداًالدعملهذه المبادرة لإحياءالحرف التقليدية الخشبية والتي تميز منطقة القاهرة التاريخية.

وأعرب المهندس محمد أبو سعده – مدير الجهاز القومي للتنسيق الحضاري–عن تقديره للمساعدات اليابانية للمنظمات غير الحكومية، والدعم المقدم للحفاظ على التراث والثقافةالتقليدية المصرية التي تعبر عن الهوية الوطنية للبلد كوسيلة لمواجهة تحديات العولمة.كما عبر عدد من الحرفيين المحليين عن حماسهم لبدء المشروع وإعجابهم الشديد بالتقاليد والثقافة اليابانية.

وقُدمت هذه المنحة في إطار مساعدات الحكومة اليابانية "برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي" والذي يقدم الدعم المباشر للمنظماتالغير هادفة للربح بما في ذلك المنظمات الغير حكوميةفي مجالات مثل الصحية والرعاية الاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة. منذ عام 1994، قامت اليابان بدعم۱٦٧مشروعاً في مصر من خلال هذا البرنامج للمنح.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل