هيرمس
شايل جيل

فى حوار لـ الجمهورية أونلاين

مى عبد الحميد ترد على أهم 12 سؤالا لحاجزى شقق الإسكان الاجتماعى
د. مى عبد الحميد، مع محرر الجمهورية اونلاين
د. مى عبد الحميد، مع محرر الجمهورية اونلاين
صندوق التمويل العقارى هو خلية نحل من عامليه وموظفيه برئاسة د. مى عبد الحميد، يواصلون الليل بالنهار لخدمة السواد الأعظم من المواطنين من محدودى

رئيس صندوق التمويل العقارى: نتيجة الإعلان العاشر خلال أيام

طرح شقق الإسكان الاجتماعى بالإعلان الـ11 خلال أسابيع

 

أجرى الحوار: حسن رضا - تصوير عماد كمال

صندوق التمويل العقارى هو خلية نحل من عامليه وموظفيه برئاسة د. مى عبد الحميد، يواصلون الليل بالنهار لخدمة السواد الأعظم من المواطنين من محدودى الدخل، وذلك بتوجيهات من الرئيس السيسى، لإسكان آمن وحياة كريمة للمواطنين وخصوصا مواطنى العشوائيات، فهو يمثل حلقة الوصل بين البنوك وحاجزى الوحدات السكنية ووزارة الإسكان لتوفير وحدات سكنية فى ربوع محافظات مصر.

حاورت بوابة "الجمهورية أونلاين" د. مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، ودعم التمويل العقارى،  للرد على كل تساؤلات المواطنين وخصوصا حاجزى الإعلان الثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر وإلى نص الحوار.   

  1. ما البنوك التى تقوم بالتمويل العقارى لخدمة الإسكان الاجتماعى؟

البنوك التى تقوم بالتمويل العقارى لخدمة الإسكان الاجتماعى نحو 19 بنكاً و7 شركات والتى تسهم بمبادرة التمويل العقارى للاسكان الاجتماعى بقيمة 20 مليار جنيه.

  1. ما البروتوكول التى تم توقيعه مؤخرا بين المالية والتمويل العقارى؟

تم توقيع بروتوكول بـ 300 ألف عميل بجميع الإعلانات الثامن والتاسع والعاشر  والحادى عشر، ومن المقرر دعم الفائدة من موارد التمويل؛ وذلك من خلال قرض البنك الدولى 500 مليون  دولار لدعم عملاء كثيرين من التمويل العقارى.

أفادت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق، أنه بناء على هذا البروتوكول فسيتحمل الصندوق حوالى مبلغ 266 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي 2018/2019 لتوفير الدعم المناسب لسعر العائد على التمويل العقاري الذى سيستفيد منه عملاء الإعلان الثامن من محدودي الدخل، هذا بخلاف تحمل الصندوق نحو مبلغ 3.6 مليار جنيه دعما نقديا مباشرا (من 5 الاف إلى 25 الف جنيه حسب مستوى الدخل) لتخفيض قيمة الدفعات المقدمة التي ستستحق على عملاء الإعلان الثامن والتاسع، فضلاً عن حوالى مبلغ 2.9 مليار جنيه دعما نقديا مباشرا (من 5 آلاف إلى 40 الف جنيه، حسب مستوى الدخل) لتخفيض قيمة الدفعات المقدمة التي ستُستحق على عملاء الإعلان العاشر، حيث تم زيادة الحد الأقصى للدعم النقدي المباشر الذى سيُقدم لعملاء الإعلان العاشر من 25 ألف جنيه إلى 40 ألف جنيه لعدم تحميل المستفيدين الزيادة التى حدثت في تكلفة تنفيذ الوحدات السكنية.

  1. ما موقف الذين لم يتسلموا وحداتهم السكنية بالإعلان الخامس حتى الآن؟

 

تم الانتهاء من هذا الإعلان والذين لم يتسلموا وحداتهم سيتم تحويلهم إلى الإعلان الثامن، وسييكون الاستلام في اقرب وقت ممكن.

 

  1. ما آليات التعامل مع حاجزى الإعلان التاسع بالإسكان الاجتماعى؟

أما حاجزو الإعلان التاسع فيكون لهم الأولوية فى تسلمهم خلال أسابيع، مشيرة إلى أن من هم خارج الأولوية بمدينة 6 أكتوبر، فسيتم ضمهم بنفس سعر الإعلان العاشر، وكذلك حاجزو بعض المحافظات فسيتم  التعاقد معهم على نفس سعر الإعلان العاشر، وسيتم تسلمهم قبل الإعلان العاشر، مؤكدة انه يوجد 20 ألف عميل من الإعلان التاسع خارج الأولوية، و تم إرسال رسائل لهم لدفع المقدمات، ومنهم نحو 5 آلاف عميل قاموا بدفع المقدمات.

  1. ما موقف العميل الذى يتم رفضه من قبل البنك؟

يتوجه العميل إلى صندوق التمويل العقارى، وسيتم التعاقد مع بنك آخر، أما إذا كان العميل لديه أى مديونيات لأي بنك آخر يتم الرفض بناء على تعليمات البنك المركزي، مؤكدة ان معدلات الرفض لا تتخطى الـ20 % وأن جميع البنوك المتعاقد معها على التمويل العقاري ملتزمة بمبادرة الإسكان الاجتماعي.

  1. كيف يتم اختيار حاجزى الاسكان الاجتماعي بالإعلان العاشر؟

يتم الاختيار بناء على شهادات الدخل للعميل والبيانات المكتوبة صحيحة، أما في حالة تغيير الأولوية، فهذا بسبب أن البيانات التى كتبها كان يوجد بها أخطاء مثل شهادة الدخل على سبيل المثال "يكون مكتوبا دخله 1500 جنيه وهو دخله في الشهادة الأصلية 3000 جنيه" طبعا يتم ترحيله خارج الأولوية.

 

  1. كم عدد المتقدمين في الإعلان العاشر؟

لأول مرة فى تاريخ الإسكان الاجتماعى هناك ٢١٨ ألف متقدم بينهم ألفى شخص لهم سابقة استفادة فى مشروعات سابقة وهؤلاء لم يتمكنوا من تسجيل بياناتهم على البرنامج وسيتم إرسال رسائل لهم لسحب المقدم وهناك ٣ آلاف قاموا بسحب أموالهم بالفعل ليبقى عدد ٢١٣ ألف عميل حتى الان

 

  1. كم عدد الفرز من الإعلان العاشر حتى الآن؟

تم فرز 13 ألفا حتى الآن، وتم رفض21 ألف عميل ونسبة الرفض حتى الآن حوالي 17 %, مؤكدة أن سبب الرفض للمستفيد هو بيانات غير صحيحة فى شهادة الدخل وكتابة عدد الأبناء، وعدم إرفاق البطاقات الشخصية للبيانات غير الصحيحة.

 

  1. متى سيتم الإعلان عن نتيجه فرز الإعلان العاشر؟

سيتم إعلان نتيجه حجز الإعلان العاشر خلال هذا الشهر، وسيتم إرسال رسالة لجميع الفائزين فى الإعلان العاشر حتى يتم دفع أول الأقساط الربع سنوية  أول أبريل المقبل للمستفيدين فى مكاتب البريد، وسيتم دفع  ألفى جنيه لحاجزى الثلاث حجرات، أما بالنسبة لمستفيدي الحجرتين فسيتم دفع 1500 جنيه.

  1. ما دور وزارة المالية فى دعم الإسكان الاجتماعى؟

وزارة المالية هى شريك أساسى فى دعم الإسكان الاجتماعى، لإتاحتها كلا من الدعم النقدي المباشر والتمويل العقاري طويل الأجل للمواطنين المتقدمين بطلبات بالإعلان الثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر؛ للحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك بسعر عائد منخفض عن السعر السوقي حسب مستويات الدخل.

يستهدف ضمان قيام البنوك وشركات التمويل العقاري بإتاحة التمويل العقاري اللازم لعملاء تلك الإعلانات من محدودي الدخل في حدود عدد 300 ألف عميل بإجمالي عدة مليارات جنيه بعائد منخفض يبلغ نسبة (5% أو 7%) سنوياً لعملاء الإعلان الثامن والتاسع حسب مستويات الدخل، في حين سيبلغ العائد المنخفض لعملاء الإعلان العاشر نسبة (7%) سنوياً، بما يضمن أن يكون القسط الشهري متناسباً مع مستويات دخولهم.

 

  1. متى سيتم الإفصاح عن الاعلان الحادى عشر؟

سيتم الإعلان فى شهر أبريل المقبل بجميع محافظات الصعيد؛ حتى يستفيد اكبر عدد من ابناء الوجه القبلي بسعر 184 الف جنيه، والمدن المتاحة فى هذا الإعلان هى: الفيوم، بني سويف، سوهاج، قنا، أسيوط، الأقصر، أسوان.

 أضافت مى عبد الحميد، أن عدد الطرح هو  25 ألف وحدة إسكان اجتماعي بجميع محافظات الصعيد، ويتم سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية بنحو 15 ألف جنيه، مؤكدة أنه تم طبع كراسة الشروط فى هذا الإعلان.

 

  1. هل سيتم الاعلان عن الاسكان الاجتماعي في مدن الجيل الرابع؟

حتى الآن لا توجد أي مفاوضات لم يتم الطلب عليها، مؤكدة أن جميع أراضي الإسكان الاجتماعي مجانية وأن المجتمعات العمرانية هي المسئوله الوحيدة عن تقسيم الأراضي، مشيرة إلى أن الإسكان الاجتماعي لا يهدف للربح  وهو مدعم من الدولة  للمواطنين، موضحة أن صندوق الاسكان الاجتماعي لا يمتلك أراضي، والجهة الوحيدة التي تمتلك هذه الأراضي هي هيئه المجتمعات العمرانية، وتمت مخاطبتها للحصول على قطعة أرض لبناء المشروعات لمحدودي الدخل في بعض الأماكن.

 





تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي

تابع بوابة الجمهورية اون لاين علي جوجل نيوز جوجل نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق