ندوة للتوعية بالأمراض غير المعدية بنقابة أطباء قنا

نظمت نقابة أطباء قنا بالتعاون مع التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية وجمعية صعيد مصر للسكري، لقاءً علميًا لأطباء قنا للتوعية بالأمراض غير المعدية والأمراض السارية وكيفية مواجهتها وحل مشكلاتها.

حضر اللقاء، الأستاذ د.عادل عبد العزيز، رئيس التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية ومستشار منظمة الصحة العالمية لأمراض السكري، و د.أيمن خضاري، نقيب أطباء قنا، و د.هشام جمال الدين الطاهر، أمين عام نقابة أطباء قنا، و د.أحمد الزقيم، أمين صندوق نقابة أطباء قنا، و د. مصباح سيد كامل، سكرتير عام جمعية صعيد مصر للسكري، و د. وائل صفوت، منسق التحالف المصري للأمراض الغير معدية، و د.سلمي إبراهيم، عضو المكتب التنفيذي للتحالف المصري لمكافحة الأمراض الغير معدية، ونجوي إبراهيم، مسئولة المشروعات بالتحالف المصري لمكافحة الأمراض الغير معدية.

 

قال الدكتور عادل عبد العزيز، رئيس التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية ومستشار منظمة الصحة العالمية لأمراض السكري، إن اللقاء يهدف الى التوعية بالأمراض غير المعدية أو غير السارية، مشيرا الى إقامة 3 محاضرات خلال اليوم منها محاضرة عن الأمراض غير المعدية والمشكلات المترتبة عليها، ومحاضرة عن مرض السكري، ومحاضرة عن التدخين التي تعتبر قضية أمن قومي بالنسبة لنا، لافتًا إن تلك المحاضرات شهدت مناقشات علمية مع الأطباء المشاركين وعرض الأفكار ووجهات النظر.

 

وأشار إلى أن الأمراض غير العدية هي التي تنتشر في المجتمع المصري وتؤثر علي الصحة والبيئة والتنمية المستدامة بها، ونظرًا للتطور السريع في أساليب وسائل مكافحة الأمراض غير المعدية فقد قامت العديد من الجهات الدولية بمواجهة ذلك المرض وكانت منظمة الصحة العالمية في مقدمتها، وساعدت منظمة الصحة علي إنشاء تحالف عالمي من المنظمات الأهلية المهتمة بمشكلة الأمراض غير المعدية.

 

وأضاف رئيس التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية، أنه تم اعتماد بروتوكول تعاون بين خمسة جمعيات واختيار ممثلين لهم من كل جمعية مشاركة في التحالف، وقيام جميع الأطراف بالعمل علي تنمية وتدريب المهتمين بالمجالات الصحية والاجتماعية والبيئية والمجتمعية، بالإضافة إلي تطبيق معايير وسياسات صحية علي مستوي وطني من خلال خطة عمل مشتركة، وأنشطة موجهة نحو الجمهور لتوعيتهم وتثقيفهم.

 

وأشار الدكتور وائل صفوت، منسق التحالف المصري للأمراض غير المعدية ، إلي رصد التجارة غير الشرعية والعشوائية للسجائر الإلكترونية و"الفيب" المنتشرة برغم منعها قانونا من ٢٠١١، موضحًا أن ذلك يأتي في ضوء التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية، بخصوص التدخين الإلكتروني والسجائر الإلكترونية.

 

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية قد أكدت في تقريرها أن السيجارة الإلكترونية تضر بلا شك بالصحة وليست آمنة، مشددة على ظهور أدلة متزايدة، تؤكد أن هذا النوع من السجائر يتسبب في تلف الرئة، وأشارت أن استخدام هذه السجائر يجعل الشخص عرضة لأخطار الإصابة بأمراض القلب والرئة، وبالنسبة للنساء الحوامل تشكل مخاطر كبيرة، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالجنين المتنامي.

 

ومن جانبه أعرب الدكتور أيمن خضاري، نقيب أطباء قنا، عن شكره وسعادته بإقامة تلك اللقاءات العلمية المثمرة بحضور قامات علمية طبية في مجال الأمراض غير المعدية والسكري علي أرض قنا في ضيافة نقابة الأطباء، وتقديم الاستفادة العلمية للأطباء والنصائح اللازمة لمواجهة تلك الأمراض، مؤكدًا أن نقابة الأطباء تسعي دائمًا إلي تقديم مستوي توعوي وخدمي متميز، وإقامة الندوات واللقاءات المتنوعة التي تخدم الأطباء والمواطنين على حد سواء.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اقرأ جريدة الجمهورية PDF
اقرأ جريدة المساء PDF

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم