نقص الحديد فى الجسم يعرضك لمشكلات كثيرة أبرزها ..الإكتئاب والسمنه

عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد ليس السبب الوحيد لنقصه بالجسم، بل هناك عوامل أخرى تؤثر على مستوياته بالدم، أبرزها الحمل وسيولة الدم والتهاب الأمعاء.

وبحسب ما جاء بموقع "سكاي نيوز"، إذا ظلت مستويات الحديد بالجسم منخفضة لفترة طويلة، ترتفع فرص الإصابة بالأنيميا، ومن أعراضها:

الإرهاق

يؤدي نقص الحديد بالجسم إلى الشعور الدائم بالإرهاق، ويرجع السبب إلى انخفاض الطاقة بالعضلات، نظرًا لقلة الدم المحمل بالأكسجين المتدفق إليها.

شحوب البشرة

مريض الأنيميا دائمًا ما يعاني من شحوب البشرة، بسبب قلة التروية الدموية الواصلة إليها، نتيجة انخفاض مستويات الهيموجلوبين بالدم.

سرعة التنفس

يزداد التنفس عن المعدل الطبيعي عند انخفاض الحديد بالجسم، في محاولة لسد نقص الأكسجين بالدم، لإمداد الأعضاء الحيوية به، حتى تتمكن من القيام بوظائفها الحيوية.

الصداع والدوخة

قلة الأكسجين الواصل للدماغ بسبب نقص الهيموجلوبين بالدم، قد يكون سببًا وراء الشعور بالصداع والدوخة.

خفقان القلب

نقص الحديد بالجسم يدفع القلب إلى بذل جهد إضافي لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى تسارع ضربات القلب وإصابته بالقصور.

تضرر الشعر والبشرة

نقص الهيموجلوبين يقلل من التروية الدموية الواصلة للجلد والشعر، مما يعرضهما للإصابة بالجفاف والتلف، وفي الحالات الأكثر شدة، قد يعاني المريض من تساقط الشعر.

تورم وتقرح اللسان

يمكن الاطمئنان على مستويات الحديد بالجسم من اللسان، فإذا كنت متورمًا أو مصابًا بالتقرحات، فهذا دليل على نقصه بالدم.

تململ الساقين

الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ترتفع لديهم فرصة الإصابة بمتلازمة تململ الساق، وهي حالة تدفع الشخص إلى تحريك ساقييه بشكل مستمر.

ضعف الأظافر

تصبح الأظافر هشة وأكثر عرضة للكسور والتصدع عند انخفاض الحديد بالجسم، نظرًا لقلة تدفق الدم المؤكسج إليها.

علامات أخرى

- الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

- الشعور بالاكتئاب.

- برودة الأطراف.

- زيادة خطر الإصابة بالعدوى.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل