١٠ فوائد .. الأكل ببطء و مضع الطعام الجيد

اشار دكتور محمد القبلاوي استشارى العلاج الطبيعى والسمنة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك الى فوائد الأكل ببطء و مضع الطعام الجيد



١. مضغ الطعام بشكل جيد يساعد فى تناول كميات أقل من الطعام، لأنه عند تناول الطعام بسرعة العقل لا يدرك، لكن عند مضغ الطعام ببطء وجيدا يشبع الشخص سريعا ويأكل كميات أقل من الطعام.

٢. المعده تبدأ فى هضم الطعام جيدا، لأن المضغ الجيد يؤدى إلى إفرازات تعمل على تعزيز الهضم بشكل جيد.

٣. التقليل من مقاومة الأنسولين:
وجدت الأبحاث اليابانية أن تناول الطعام السريع يرتبط بمقاومة الأنسولين وهي حالة صامتة تزيد من فرص الإصابة بداء السكري وأمراض القلب، وأكدت أيضاَ أن تناول الطعام السريع يمثل عامل خطر للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وهي مزيج من الأعراض كارتفاع ضغط الدم والسمنة ومقاومة الأنسولين.

٤. الوقاية من حرقة المعدة وارتجاع المريء:
قد يسبب تناول الطعام بسرعة حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء وهو عبارة عن ارتجاع الأحماض الذي يظهر أيضاً في شكل حرقة في المعدة.

٥. الوقاية من الإصابة بالغازات
فعندما نأكل الطعام بسرعة نصبح أكثر عرضة لابتلاع الهواء والذي من الممكن أن يسبب غازات المعدة وانتفاخ البطن وهذا يعني أن تناول الطعام بتأني وبطء يساعد على التقليل من كمية الهواء الذي نبتلعها مع الطعام فنسلم من حدوث الانتفاخ والغازات.

٦. عند مضغ الطعام جيدا يبدأ اللعاب فى إنتاج بعض الإفرازات التى تعمل هضم الطعام بشكل سريع.

٧. مضغ الطعام جيدا يمكنك من التمتع بطعم ونكهة الطعام.

٨. يساعد جسمك على إفراز هرمون الليبتين التى لها دور مهم فى القيام بعملية الهضم.

٩. أظهرت بعض الدراسات أن كل مضغة للطعام يجب أن تمضغ من 30 لـ50 مرة على الأقل لجعل الهضم سهلا.

١٠. أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون جيدا يكون لديهم وزن صحى، فإذا كنت تخطط لإنقاص الوزن فأن مضغك للطعام هو الهدف الأسرع الذى يساعدك فى إنقاص الوزن.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل