كان ابن خلدون واعياً ومهتماً بمستقبل الأمة فى تأسيس علم الاجتماع العمرانى فهو القائل الحكيم فى مقدمته الشهيرة عن استشراف المستقبل: «.. فانظر فى عواقب ما أردت من ذلك، فإن رأيت السلامة والعاقبة ورجوت فيه أحسن الدفاع والصنع فامضه، وإلا فتوقف عنه وراجع أهل البصر والعلم به ثم خذ فيه عدته.....
سنظل ننشد علو الطموح الراقى كى يكون مستقبل مصر مشرقاً ناهضاً متقدماً، ونبنى الاستراتيجية الواعية لهذا المستقبل بالتنمية الشاملة. وتأتى الأسئلة التى تدعونا إلى الإجابة بعد تفكير سديد وتخطيط رشيد ومن هذه الأسئلة: ما الطريق إلى امتلاك الخريطة واضحة المعالم التى تحدد المستقبل؟ ما...
لا شك أن العالم يعيش فى أجواء مضطربة وحروب متعددة وبصور مختلفة. والذى يمتلك البصيرة الواعية الثاقبة يلحظ أن الدول القوية المتوحشة تبطش بيد غاشمة بالدول الضعيفة التى عانت استعماراً غزاها فكرياً وثقافياً وفرض تلك التبعية الفكرية عليها التى جعلتها لا تأخذ من حاضرها ما يساعدها...
دور الدولة لن ينتهى أبداً، فدورها مهم ويتعاظم ويزداد فى كل ما ينفع مواطنيها كما تقول كل النظم السياسية والمذاهب الاقتصادية والإنسانية!! لن ينتهى دور الدولة من أجل بناء قواعد الحياة السعيدة لأبنائها فهذا ما أكده التاريخ وتبرزه الدراسات المستقبلية. لا يمكن للدولة أن تغُض الطرف عن ذوى...
نحن دائما على أمل بالمستقبل المشرق الكريم لمصر بإرادة لا تضعف ولا تلين أمام موجات عاتية من التغيرات العالمية التى تجعلها ترسم الدراسات العلمية القادرة على تلك المواجهات المتسارعة والمتصارعة فى آن واحد تحميها مظلة الأمن والأمان من رياح عاصفة. لقد تعلم أبناء مصر ان من لا ينظر إلى المستقبل...
بالقول الشامل يقول الخبراء العسكريون الاستراتيجيون: "إن التكتيك هو استعمال القوات المسلحة فى المعركة اما الاستراتيجية فهى استعمال المعركة من أجل الحرب، وكسب الحرب عندما يفرض العدو المنتصر إرادته على الشعب المهزوم فيقهره ويستعبده ويحتل أرضه وينهب خيراته وثرواته". هنا نستقريء...
إن العدل في الإسلام بجوانبه ومعانيه السياسية والاقتصادية والثقافية والتشريعية والقضائية بها كاملة متكاملة يربي ويبني الإنسان فتثبت أركان البلاد، وترسخ أوتاد خيام الحب والخير والأمن والسلام والقوة تظلل وتحمي الجميع وتمنع رياح وعواصف وأعاصير من يتربص بالوطن كراهية وشراً، لذلك فقد حاولت...
اهتم الإسلام ببناء المسئولية المجتمعية المتكاملة اهتماماً لا نظير ولا مثيل له فالفرد له دوره نحو مجتمعه، كما أن مجتمعه يهتم به في جميع مناحي الحياة، فالكل مسئول عن الكل كما جاء في حديث الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ: كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته: الإمام ــ الحاكم ــ راعٍ ومسئول عن رعيته،...
ألسنا فى حاجة ماسة الآن أن نتذكر ونفكر ونتدبر فى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً كتاب الله وسنتى؟ بلى.. نحن فى حاجة إليه ونلتمس لنهتدى بنور قيم رسالة الإسلام الدين الخاتم الكامل فى بناء الإنسان وتكوينه بقيم الحرية والعدالة والكرامة بأركانها...
المؤامرات دائمة وقائمة ومتصارعة منذ تكوين الدول فى التاريخ وتحديد نظمها السياسية فى الحكم. وطمعاً من دولة متجبرة تسلط أسلحتها الخفية بالمؤامرات ثم الظاهرة نحو دولة أخرى لتغزوها ولتحتلها وتنهب ثرواتها وتستضعف أهلها. ولكن هذا الغزو ثم الاحتلال والنهب ما كان ينجح تمام النجاح إلا بعد أن...
إذا وقفنا أمام مرآة التاريخ نجد أن تاريخ البشرية ما هو إلا سلسلة من المؤامرات من دولة قوية تريد اغتصاب غيرها اغتصاباً كاملاً.. لأنها ضعيفة أو قابلة للاستضعاف.. حيث إنها دولة رخوة بتعبير علم الاقتصاد لفقدانها أركان العدالة الاجتماعية والعلم والعمل. وما اضمحلت حضارة كما يقول علماء الحضارات...
ما بدأنا وما أردنا العداوة والعداء للغرب - قط - منذ ما قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام حتي أيامنا هذه. لم نكن متعصبين ضد الأوروبيين. بل كنا الضحايا وكانوا القتلة. من يقرأ التاريخ بوثائقه الدامغة يجد الغرب كارها لنا. يريدنا ضعفاء أذلة لينهب ثرواتنا يتحكم في مقدراتنا بل في...
كلنا علي بصر وبصيرة ان أشجار الفساد الخبيثة لا تترعرع الا علي سلب واستلاب الاشجار الطيبة!! وما استطالت وتطاولت رءوس أشجار الفساد الخبيثة الا بعد أن طأطأت رءوس الاشجار الطيبة خائفة وخانقة وخاضعة فعجزت عن اجتثاث تلك الأشجار الخبيثة الملعونة من فوق الأرض. ولأن الفاسد المتحكم في...
أنا من الذين يحبون.. وبتأثير عظيم. أن تكون دراسة مناهج "العلوم الإنسانية" لغة وتاريخاً وفلسفة واقتصاداً واجتماعاً ونفساً. دون تبعية فكرية لمناهج لا تتفق مع هويتنا وثقافتنا وقيمنا. إن ما ينفع مجتمعاً بشرياً قد لا ينفع مجتمعاً آخر. ولكل مريض دواؤه!! ومن أهم العلوم...
ما ميَّز الله سبحانه وتعالي الإنسان عن سائر مخلوقاته إلا بميزة "العقل الحر" حتي في العبادة لله جعله يختار بحرية "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" الكهف: 29. ولبناء هذا "العقل الحر" قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "لا تكونوا إمَّعة. تقولون: إن أحسن الناس أحسنَّا....
ليس لي أي فضل في كتابة هذا المقال سوي اختيار بعض هذه الروائع الخالدة من النشر والشعر سطرها مفكرون وشعراء عظام. وما كتبوا هذه الأفكار في نثرهم أو شعرهم إلا لنقرأها فنفكر في معانيها ونعي مضامينها الكامنة فيها جذوة مشتعلة تنير العقول والألباب هي مصابيح الحقيقة التي ترسم أسس الحق والخير...