هيرمس
شايل جيل

حدث في رمضان .. الحلقة السابعة والعشرون

حدث في 27 رمضان.. خلافة عبد الملك بن مروان ودخول قطز دمشق وفتح سلوفاكيا

شهد شهر رمضان المبارك عشرات الأحداث الكبرى والمعارك الفاصلة التي مثلت نقلة كبيرة في تاريخ الأمة الإسلامية والعالم. ((الجمهورية اونلاين)) تستعرض الأحداث الكبيرة التي شهدها رمضان يوما بيوم طوال هذا الشهر الكريم


 

وشهد اليوم السابع والعشرون الكثير من الاحداث الكبيرة منها:

خلافة عبد الملك بن مروان .. 27 رمضان

في مثل هذا اليوم 27 رمضان عام 65 هجرية تولى عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمويّ القرشيّ الخلافةَ، بعد وفاة والده مروان بن الحكم، الذي لم يستمر في الحكم إلا عشرة أشهر وعِدَّة أيام.

بدأ عبد الملك بن مروان بعد ذلك العام في الاهتمام بالأوضاع الداخلية للمسلمين، فحول الدواوين إلى العربية، ونُقشت الدنانير والدراهم بالعربية وذلك عام 76 هجرية، وكان على الدنانير قبل ذلك كتابة بالرومية، وعلى الدراهم كتابة بالفارسية.

واهتم بالفتوحات في سنة 77 هجرية فتحت هرقلة، وفي 82 هجرية فُتح حصن سنان من ناحية المصيصة، وكانت غزوة أرمينية وصنهاجة بالمغرب. وفي سنة 83 هجرية بنيت مدينة واسط. وفي سنة 84 هجرية فتحت المصيصة وأودية من المغرب. وفي سنة 85 هجرية بنيت مدينة أردبيل ومدينة برذعة، وفي سنة 86 هجرية فتح حصن بولق وحصن الأخرم.

وفاة الحاجب المنصور بن ابي عامر حاكم الاندلس

في مثل هذا اليوم 27 رمضان عام 392 هجرية/ 1002 ميلادية توفي محمد بن عبد الله بن أبى عامر المعافرى الشهير باسم الحاجب المنصور بن ابي عامر هو عسكري وسياسي أندلسي ومستشارا الخلافة للخلافة الأموية في الأندلس، وحاجب الخليفة هشام المؤيد بالله والحاكم الفعلي للخلافة وامتدت فترة حكمه 27 عاما خاض خلالها 56 غزوة بنفسه انتصر فيها جميعها

وفرحت كل الممالك الأوروبية بموته.

دخول سيف الدين قطز إلى دمشق

في مثل هذا اليوم 27 رمضان عام 658 هجرية دخل السلطان المظفر سيف الدين قطز إلى دمشق بعد انتصاره على المغول في معركة عين جالوت، حيث استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز، إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول.

وكانت مصر في تلك الفترة تمتلئ بالصراعات الداخلية، والتي انتهت باعتلاء سيف الدين قطز عرش مصر، وبدأ «قطز» بالتحضير لمواجهة التتار، وهرب آلاف المغول من المعركة واتجهوا قرب بيسان، وعندها وقعت المعركة الحاسمة وانتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا، وأُبيد جيش المغول بأكمله.

فتح قلعة «فولك» في سلوفاكيا

في مثل هذا اليوم 27 رمضان عام 1093 هجرية الموافق 29 من سبتمبر 1682 ميلادية

استولى القائد العثماني أوزون إبراهيم باشا على قلعة "فولك" الحصينة في سلوفاكيا، إضافة إلى استيلائه على 28 قلعة أخرى بالمنطقة، واستطاع تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.

الانتصار على الألمان

في مثل هذا اليوم 27 رمضان عام 1107 هجرية الموافق 20 أبريل 1696 ميلادية، قامت الدولة العثمانية بحملتها الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، انتصر فيها العثمانيون واستمرت هذه الحملة 6 أشهر. 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق