هيرمس
شايل جيل
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

طارق لطفى

رئيس التحرير

أحمد سليمان

WE

من كنوز القاهرة الإسلامية

مسجد السيد البدوي أهم الآثار في منطقة وسط الدلتا

يعد مسجد أحمد البدوي. أو مسجد السيد البدوي كما يطلق عليه. من أهم وأكبر المساجد التاريخية الأثرية في مدينة طنطا بمحافظة الغربية. وهو من أهم المعالم السياحية والآثار الإسلامية في منطقة وسط الدلتا.. وقد ولد أحمد البدوي. العالم الجليل. في المغرب وقدم إلي مصر وعاش في طنطا وتوفي بها. وكان له مشاركات عسكرية.


حيث اشترك في الانتصار علي الصليبيين.. وحسب كتاب "تاريخ العمارة الإسلامية". فإن مسجد السيد البدوي يعد أثرا هاما وبه من الفنون المعمارية الكثير والكثير. ويعتبر من الموالد الشهيرة في مصر.

ومسجد السيد البدوي بني علي الطراز المملوكي الحديث علي أعمدة ومقرنصات.. ويضم محراب المسجد قطعاً من الفسيفساء النادرة وقد تم توسيع المسجد. بعدما تمت إزالة رواق القبلة. وإضافة منارتين للمسجد بارتفاع 85 متراً وأضيفت إليه مساحة 2000 متر أخري.

يعود أصل بناء مسجد السيد البدوي. إلي القرن 13. عندما توفي السيد أحمد البدوي. فأقام تلميذه عبدالمتعال. زاوية حول مقبرته كان يؤمها تلاميذه ومريدوه. وبعد سنوات أصبحت الزاوية مسجدا كبيرا فقد بني علي بك الكبير ــ حاكم مصر في زمن المماليك ــ المسجد والقباب والمقصورة النحاسية حول الضريح. وأوقفت له الأوقاف وقفا للإنفاق علي المسجد الذي أصبح واحدا من أكبر مساجد مصر.

حيث تقدر مساحته بنحو 6300 متر وهو مربع الشكل به صحن كبير تحيط به الأروقة من جميع الجهات وتغطي الصحن قبة مرتفعة. وفي الجهة الغربية للمسجد يقع ضريح السيد البدوي. كما يضم المسجد مجموعة من مقتنياته منها مسبحته التي يبلغ طولها عشرة أمتار وبها ألف حبة. وصنعت من خشب العود والعنبر. وتفوح منها رائحة المسك. وأيضا عمامته ولثامه وعصاه الخشبية.. ويعد مسجد السيد البدوي.

واحدا من المساجد المهمة في تاريخ العمارة الإسلامية. ويوجد أمام ساحة المسجد. حلوي السيد البدوي الشهيرة. التي يقبل علي شرائها زواره. وبخاصة في شهر رمضان المبارك.. حيث يقوم بزيارة هذا المسجد قرابة مليوني زائر في المولد الذي يقام مرتين سنويا بخلاف الزيارات الأسبوعية. وتحتفل في مولده 67 طريقة صوفية من كافة أنحاء مصر ودول العالم الإسلامي.

ويقام في منتصف أكتوبر من كل عام لمدة أسبوع. كما يقام احتفال آخر يعرف بالمولد الرجبي وفي النصف الأول من شهر أبريل من كل عام. ولمدة أسبوع أيضا.. وترجع تلك الأهمية إلي أن القطب الصوفي أحمد البدوي شيخ الطريقة الأحمدية وأحد أقطاب الولاية الأربعة لدي الصوفية من أهل السنة والجماعة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق