غدا.. مساء جديد

فتاوى "المصل" المشروعة وغير المشروعة

بقلم .... سمير رجب

الاثنين 11 يناير 2021
سمير رجب

*هذا.. هو القول الفصل:

لابد من تعاطيه حماية لك ولغيرك

*الصيني لا يفرق عن الأمريكي.. أو البريطاني..

أما عن مرضى القلب والسكر والضغط فلهم الأولوية المؤكدة

*.. وعبد المجيد محمود.. كان أول من استجاب لنصائح طبيبه

ليس من السهولة بمكان أن يتم تطعيم100 مليون شخص ضد فيروس كورونا أو توابعه.. وفقا لنظام دقيق وتوقيتات منضبطة وذلك عكس تطعيم مليونين أو ثلاثة يعيشون تحت مظلة سماء واحدة.

من هنا.. يتابع المصريون باهتمام بالغ صور وإجراءات تطعيم أبناء دولة الإمارات العربية والكويت والبحرين..

  وتوضح أن حكام هذه الدول كانوا أول من تعاطوا هذا المصل كنوع من بث مشاعر الطمأنينة في القلوب والقضاء على تلك الشائعات التي يروجها من يعلم ومن لا يعلم والتي يزعم أصحابها أن المصل الأمريكي -الألماني أفضل من نظيره الصيني أو العكس.. كذلك مصل أوكسفورد الذي ملأ البريطانيون الدنيا صياحا بشأنه ثم عاد بعضهم ليقول إن آثاره الجانبية أشد وأعنف من كورونا نفسه.. ثم جاءت الهند لتفجر مفاجأة مدوية تؤكد من خلالها قدرتها على علاج المصابين بشتى أرجاء العالم بأرخص الأسعار.

***

استنادا إلى كل تلك الحقائق والأقاويل وجد المصريون أنفسهم حائرين حول تعاطيهم المصل أو أن يغلقوا أبواب دنياهم على أنفسهم.. وكفى الله المؤمنين القتال.

وكالعادة تعددت الفتاوى وكثرت التفسيرات والتأويلات وأصبح الشغل الشاغل للجميع هذا المصل.. ليس ذلك فحسب.. بل ونوعية ومصدر تصنيعه.

وتأكيدا للموضوعية وبعيدا عن أية نزعات ذاتية وبغير تحيز لمصل دون غيره.. رأيت أن أعود إلى واحد من أشهر أطباء القلب في مصر.

يقول د. عز الدين الصاوي أستاذ القلب الشهير: لا مناص من تعاطي المصل.. ولا مناقشة حول فعاليته من عدمه لسبب بسيط أنه يوفر الحماية للإنسان لفترة تتراوح بين ثلاثة وستة شهور..

*ألا يؤثر على مرضى القلب بالذات؟

-بالعكس.. مرضى القلب والضغط والسكري هم أشد الفئات احتياجا له.. وعندما تبدأ حملة التعاطي سيكون لهؤلاء الأولوية ومعهم الأطباء  وأعضاء هيئات التمريض وأولهم المتعاملون مع مرضى الفيروس.

*أي الأنواع تفضل.. الصيني.. أم الأمريكي -الألماني أم البريطاني..؟

-كل هذه الأنواع تؤدي للغاية المنشودة وبالتالي ما يتوفر منها فأهلا به وسهلا.

*دعني أسألك سؤالا صريحا:

أنت نفسك لو قالوا لك ليس لدينا سوى الصيني هل تقبل أم ترفض..؟

-أتناوله فورا.. وبالمناسبة لقد اتصل بي من الإمارات المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق وسألني نفس السؤال فأجبته نفس الإجابة.. وعلى الفور بادر بتناول الطعم الصيني ولم تظهر عليهأية آثار جانبية.

***

على أي حال واضح أن تعاطي المصل من الناحية الطبية ضروري وضروري جدا وكم نرجو أن يوضع نظام دقيق منضبط يمنع الزحام ويفرض البعد الاجتماعي.. ويحدد بدقة ميعاد الجرعة التالية.

أما من يزجون بأنفسهم فيما ليس لهم به علم فالأفضل أن يصمتوا لأن الثرثرة لمجرد الثرثرة تؤذي المجتمع قبل الفرد.

فيا ليت.. يا ليت يتعلمون!!

***

و..و..شكرا

***

[email protected]