تعلم ممن لم يخطر ببالك

بقلم .... سماح رفعت أحمد

الجمعة 07 فبراير 2020
سماح رفعت أحمد

 

انت دائما تبحث عن شخص يكون مصدر إلهام وتجدد وفكر ، تبحث في الاخرين عن الشئ الذي ينقصك، وتتعامل مع الكثير من الناس وتهتم بمتابعتهم من اخبار وطموح وسلوك وتتابع حتي احزانهم . وتجد نفسك دائما نتجذب لبعض الاشخاص لانهم يشبهوك في شئ او بهم خصال أحببت ان تكون عندك .

نظراتك تمعن فيمن هو في سنك او اكبر والمثير للدهشة انك اذا امعنت النظر قليلا لاي طفل ستتعلم منه ما يكفيك لتعيش حياتك بدون حرب نفسية.

سيعلمك السلام النفسي والطمأنينة الداخلية ، عندما تتحدث مع طفل تجده علي سجيته وفطرته . الفطرة التي نشتاق إليها مع انفسنا . حيث يتحدث بما داخله بدون خوف او محاذير . صادق دائما ولا يعرف معني للكذب . سلام نفسي رائع مع الجميع ، قلب ابيض بمعني الكلمة . لا يحمل ضغينة ولا خبث ، احلامه بسيطة جدا وبالنسبة لسنه كبيرة تملئ تفكيره .

يسعي بكل حماس لتحقيق ما يريد ولا يستهان بطموحه لانه لا يهدأ الا اذا حققه فكن مثله .

يحب كل من حوله واذا غضب يصفي سريعا بكلمة. لا يحب النكد ويسعي لاسعاد نفسه بلعبة او اغنية او همهمة ينشغل بها كانه يخطط لامر ما فابحث عن سعادتك مثله واغتنم كل لحظة . افعاله تميل للكارثية بسبب رغبته في اكتشاف كل ما تقع عليه عينه فكن واعي له واكتشف معه كل جديد .

لا يحب القيود ولا الروتين مثلك تماما فعلمه بابتكار وفن وتجديد ، يكره العصبية ويعاندها فالمودة اقصر طريق له وخاطبه بمستوي عقله لا عقلك انت . قلبه دليل ، اذا احب شخص تعرف ان لهذا الشخص نصيب من محبة الناس ، واذا كره احد فتأكد انه ليس من فراغ .

اذا تحدث فتح القلوب ، واذا ضحك إلتفت له الجميع بقلوب مبتسمه . وجوده يملئ الكون بهجه ، ولولاه لصب الله علينا عذابه صبا ، واللعب معه متعه تكسر روتين و متاعب الحياة فانزل الي سنه .هو مصدر للطاقة المتجددة . و منبع للطاقة الايجابية فاغتنمه .

ولكن لا يعيبه الا وجوده في بيئة غير صالحة فهو كالاسفنج يمتص سريعا كل ما حوله من عادات وسلوك . وطباعه يكتسبها ممن حوله . لا يستطيع ان يميز او ينتقي ما يتعلمه . لو تركناه علي فطرته ونوجهه فقط سيظل كما هو بدون شوائب نفسية . لذلك لابد من الاهتمام باطفالنا وتوعية انفسنا باسلوب التربية السليم ، نسعي معهم ونتعب لنحصد عند كبرنا .

علموهم دينهم قبل دنياهم . نموا فطرتهم لتصنعوا جيل راقي وواعي . كونوا مصدر ثقتهم ولا تتركوهم يتعلموا من اصدقائهم والمجتمع الخارجي .

اذا اهتمت الحكومات بشعبها ،

واهتمت كل اسرة باطفالها ،

واهتم الاعلام بمحتواه

فكيف يصبح الطفل غير سوي ؟!!!!

[email protected]

 

عداد مباشر ... كورونا

المصابون

الوفيات

المتعافون

كورونا ... عدد الوفيات والإصابات حول العالم