بدون احراج

انجازات تتخطى التحديات

بقلم .... سيد أبو اليزيد

الأحد 20 سبتمبر 2020
سيد أبو اليزيد

بكل تأكيد عانت مصر لفترات سابقة وطويلة من عشوائيات نظامنا التعليمى التقليدى.. وليت المسألة تقتصر على التعليم فقط ..بل اننا مازلنا نعانى من وجود عدد من المناطق العشوائية والتى يسكنها الالاف من الاسر التى تحتاج الى المزيد من الخدمات ومن بينها الخدمات التعليمية فى الوقت الذى تعانى منه الدولة من تدبير مساحات من الاراضى بهذه المناطق لاقامة المدارس الجديدة عليها لتخفيف الكثافة بداخل الفصول التى وصل العدد فى بعضها لاكثر من 80 تلميذا وتلميذة فى حين ان العدد المناسب للكثافة بداخل كل فصل لتقديم خدمة تعليمية متميزة لا يزيد عن 40 تلميذا!!

والتوسع فى انشاء المدارس لابد ان يكون هدفا اساسيا لضمان استيعاب نحو اكثر من 23 مليون طالب وطالبة بمرحلة التعليم قبل الجامعى ولذلك تواجه الدولة تحديا صعبا بسبب التراكمات السابقة لعشوائيات العملية التعليمية حيث انها بحاجة لانشاء 73 الف فصل جديد بتكلفة تصل الى 40 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة بالفصول رغم انها نجحت خلال الخمس سنوات الماضية من انشاء 353 الف فصل بقيمة استثمارية بلغت نحو 212 مليار جنيه.

ونظرا لانه لايوجد اراضٍ بالمناطق العشوائية لبناء مدارس عليها فانه من المتصور اللجؤء لنزع ملكية اراضى لبناء مدارس ومنشات تحقق النفع العام وتخدم المواطنين.

وليس من المتصور ونحن لدينا نحو 18 مليون مواطن لا يجيدون القراءة او الكتابة ان يتم حل قضية محو الامية فى يوم وليلة كما اننا امام تحدى اخر مرتبط بمسالة تحسين تنافسية مخرجات التعليم لان لدينا بعض من الخريجين ينافسون طلاب محو الامية فى الاخطاء الاملائية وربما الحسابيه ايضا!!

كما اننا بحاجة لتحسين نظم مخرجات التعليم الفنى والتدريب المهنى بعد ان كان مهملا لسنوات طويلة والربط بين البحث العلمى والصناعة لتلبية متطلبات التنمية ولذلك كان مستهدف من الدولة انشاء 8 جامعات تكنولوجية حديثة فى 2020/2021 كنموذج للانطلاق نحو تعليم فنى متطور لتغيير الفكر والثقافة المتاصلة لدى المصريين عن التعليم الفنى.

ولاتزال قضية عدم كفاية مدارس التعليم الفنى تشغل اهتمامات الدولة لخدمة عدد كبير من الطلاب يتخرج من التعليم الاساسى ويرغب فى الاستكمال بهذا المجال.

ولاننا ندرك خطورة تسرب التلاميذ من المدارس كان لابد من اسراع الدولةبانشاء 15 الف فصل بالقرى لاستيعاب تلاميذ كل عزبة بالقرى والنجوع واحلال اكثر من مليون و300الف مقعد خشبى وصيانة 15 الف منشاة وفصل.

ومن الاهمية اتاحة تعليم متميز لطلابنا المتفوقين حيث نجحت الدولة فى تشغيل 9 مدارس النيل وانشاء 13 مدرسة جديدة للمتفوقين فى مجال العلوم والتكنولوجيا والانتهاء من اعداد 13 مدرسة دولية بالاضافة الى انشاء 45 مدرسة يابانية لتحقيق نهضة تعليمية تعتمد على نظام جديد للتعليم قائم على الفهم والتحليل ويتعامل مع المستجدات العلمية والعالمية والحضارية ولذلك تم الانتهاء من توزيع نحو مليون و400 الف جهاز تابلت على طلاب المرحلة الثانوية وتدريب الطلاب على النظام الجديد للامتحانات الالكترونية بالاضافة الى تنفيذ مليونى و300 الف دورة تدريبية للمعلمين.

[email protected]