طبق فكرتك

بقلم .... سوزان زكي

الاثنين 30 مارس 2020
سوزان زكي

 

هى مبادره اطلقها مؤخرا الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لتشجيع شباب الباحثين والعلماء وشحذ افكارهم لايجاد حلول تكنولوجيه مبتكره لمجابهة فيروس كورونا ورصد من اجلها مبلغ 30 مليون جنيه للانفاق على هذه الابحاث  

وعلى الفور تم تشكيل لجنه علميه برئاسة د. محمود صقر رئيس اكاديميه البحث العلمى وعضويه علماء من مراكز البحوث العلميه واساتذه من الجامعات المصريه على ان تتلقى اللجنه على الفور اقترحات الباحثين لايجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة الوباء العالمي المتسبب به فيروس كورونا المستجد.

المبادره اعلن عنها تحت شعار طبق فكرتك ويتم التقدم اليها إلكترونياً عن طريق الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمى والفكره القابله للتنفيذ سوف تلقى كل الدعم الفني والمادي واللوجيستي من اكاديمية البحث العلمى  بهدف دعم وتفعيل الابتكارات المصرية للوصول إلى مرحلة الإنتاج الكمي سواء  من أدوات التصنيع السريع واسعة الانتشار.

الافكار المطلوبه ايضا تشمل تصميم ماكينات لتصنيع الكمامات التى يمكناعادة استخدامها بعد تغييرالفلتر فقط  وايضا تصميم وحدة تحكم أو جهاز تنفس صناعي بسيط منخفض التكلفة وسهل الاستخدام وسهل البناء في إطار زمني طارئ وتطوير منسوجات معالجة ومضادة للميكروبات للعاملين في مجال الرعاية الصحية لحمايتهم وتقليل انتشار العدوى.

الابحاث والافكار المطلوبه تشمل ايضا استخلاص الزيوت العطرية من النباتات الطبية والعطرية، إلي جانب تصنيع محلي لمعقم أيدي طبقا للمعايير العالمية لا يعتمد على الكحول، وتطوير مجموعات تشخيصية للكشف عن فيروس كورونا وطرق تشخيص أخرى مبتكرة ودعم البحوث الجارية على فيروس كورونا.

جميع الافكار المطروحه من الباحثين يتم مناقشتها امام اللجنه العلميه التى تضم فى عضويتها رجال الصناعة والاستثمار المتخصصين فى هذه النوعيه  من الصناعه وايضا أساتذة الجامعات وأكاديمية البحث العلمي خلال الاسبوع القادم على ان يتم التعاقد فورا  

نأمل ان تحظى مبادرة الوزير باهتمام العلماء والباحثين لتخرج افكارهم للنور ونجد من بينهم من ينقذ بلدنا من هذا الوباء

 

[email protected]