هيرمس
شايل جيل
رحيل المفكر الإسلامي الدكتور محمد أبو ليلة

رحل المفكر الإسلامي الكبير الأستاذ الدكتور محمد أبو ليلة أستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وعميد أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث.

 


وُلِدَ رحمه الله تعالى في ١٩٤٢/٩/١ م، وتدرج في التعليم الأزهري حتى حصل على الليسانس من قسم الدعوة بكلية أصول الدين عام ١٩٧٠م , ثم حصل على رسالة الماجستير في المحرم عام ١٩٧٣م , ثم حصل على الدكتوراه من كلية الدراسات الإنسانية جامعة إكسترا بإنجلترا.

له مؤلفات منها :

١- أزمة الخطاب اللغة والهوية والتيارات المناوئة

2- الدعوة الإسلامية والقضايا المعاصرة.

3- المنقذ من الضلال للإمام الغزالي ترجمة إلى اللغة الإنجليزية مع دراسة وتحقيق.

4-  كما أشرف على العشرات من الرسائل العلمية( الماجستير والدكتوراه)

نعى الدكتور محمد مهنا الأستاذ بجامعة الأزهر ورئيس مجلس أمناء مؤسسة البيت المحمدي  الفقيد الراحل قائلا بقلوب راضية بقضاء الله، مسلمة له تعالى في قدره، ينعى البيت المحمدي إلى الأمة الإسلامية المفكر الإسلامي الكبير , ونسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه، وأن يجعل ما قدمه رفعة لدرجته، ويلهم أهله وطلابه ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يعوضنا فيه خيرًا .

ثم تحدث الدكتور مهنا عن علاقة المفكر الإسلامي الراحل الدكتور أبو ليلة بالدعوة المحمدية قائلا , جمعته بالإمام الرائد محمد زكي إبراهيم بنوة روحية، أصبح بها من خلص تلاميذه الذين حملوا راية الدعوة المحمدية على عاتقهم، ولم يتخلف يومًا عن العمل الجاد المخلص لها، ونصرة مبادئها، واستمر على عهده بعد انتقال الإمام الرائد مع أخيه في الله تعالى الدكتورمحمد مهنا 

 

 

بالبيت المحمدي، وكان آخر ذلك مشاركته في المؤتمر الذي عُقِدَ في ذكرى انتقال مولانا الإمام الرائد رضي الله عنه وأرضاه.

كما نعى الأستاذ الدكتور محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة السابق الفقيد الراحل , واصفا الدكتور أبو ليلة بالأزهري الأنموذج والمثال والقدوة والشخصية النادرة ابن الزمن الجميل ..شيخنا واستاذنا العلامة الذي حفر اسمه في قلوب كل من تعامل معه أو أقترب منه بعلمه الغزير وثقافته الأزهرية الواسعة وجمعه بين الثقافتين الإسلامية والغربية .. ونبله وسمو أخلاقه وحنوه علي طلابه ورغبته الصادقة في مساعدتهم والأخذ بأيديهم الي شواطئ الأمان شواطئ العلم والمعرفة والبحث العلمي المتقن الرصين ..

 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق